سراب سبورت
مجلة رياضية

السعودية وكوريا الجنوبية للحاق بإيران إلى النهائيات

الرياض – تسعى السعودية وكوريا الجنوبية إلى اللحاق بإيران إلى النهائيات عندما تخوضان غدا الثلاثاء الجولة الثامنة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم بكرة القدم 2022 في قطر.

ويلعب المنتخبان خارج قواعدهما حيث تحل السعودية ضيفة على اليابان ضمن منافسات المجموعة الثانية، وكوريا الجنوبية على سوريا ضمن المجموعة الأولى.

وكانت إيران أول المتأهلين إلى العرس العالمي عن القارة الآسيوية، الى جانب قطر المضيفة، عقب فوزها على جارتها العراق 1-صفر الخميس الماضي، معززة صدارتها للمجموعة الأولى برصيد 19 نقطة بفارق نقطتين أمام مطاردتها المباشرة كوريا الجنوبية، و10 نقاط عن الإمارات الثالثة.

في المقابل، تتصدر السعودية المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة أيضا بفارق أربع نقاط عن اليابان وخمس نقاط عن أستراليا.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين مباشرة إلى المونديال، فيما يخوض الفائز بين ثالثي المجموعتين ملحقاً دولياً ضد خامس أميركا الجنوبية في حزيران.

وتبدو كوريا الجنوبية مرشحة بقوة لحجز البطاقة الثانية المباشرة عن المجموعة الاولى عندما تلاقي سوريا في دبي يوم احتفالها برأس السنة الكورية الجديدة.

وترصد كوريا الجنوبية الفوز الرابع تواليا والسادس في التصفيات التي لم تخسر فيها أي مباراة حتى الآن على غرار إيران والسعودية، لحجز بطاقتها العاشرة تواليا والحادية عشرة في تاريخها الى النهائيات، علما أنها تملك فرصة التأهل حتى في حالتي التعادل والخسارة شرط تعثر الإمارات أمام مضيفتها إيران في طهران.

وتخوض كوريا الجنوبية، المنتخب الآسيوي الوحيد الذي بلغ نصف النهائي في المونديال عندما شارك في استضافة نسخة 2002 مع اليابان، المباراة في غياب نجم توتنهام الإنجليزي هيونغ مين سون ومهاجم ولفرهامبتون الإنجليزي هوانغ هي تشان بسبب الإصابة، ولاعب الوسط المدافع يونغ وو يونغ بسبب الإيقاف.

في المقابل، فقدت سوريا التي لم تفز حتى الآن في الدور الثالث على غرار العراق وفيتنام، وهي التي حققت 7 انتصارات متتالية في المراحل الثماني للدور الثاني، آمالها في التأهل المباشر، وتجد نفسها ومدربها الروماني فاليريو تيتا تحت الضغط، مع الآمال الضئيلة في المنافسة على بطاقة الملحق.

واثارت الخسارة أمام الإمارات صفر-2 نقمة الجمهور السوري وتعرض نجومه الكبار أمثال عمر السومة وعمر خربين ومحمود مواس لانتقادات كثيرة لعدم فاعليتهم وعدم ظهورهم بالمستوى المطلوب، وطال النقد خط الدفاع خصوصاً عمرو ميداني (النصر الكويتي).

ويغيب عن سوريا حارس المرمى خالد حجي عثمان لاصابته بفيروس كورونا.

وفي المجموعة ذاتها، تحل الإمارات ضيفة على إيران في طهران بحثا عن تحقيق نتيجة ايجابية لتعزيز مركزها الثالث الذي يضمن لها خوض ملحق آسيوي وآخر عالمي.

وساهم الفوز على لبنان 1-صفر وسوريا 2-صفر في آخر جولتين في اقتراب الإمارات من تحقيق هدفها، بعدما ابتعدت بفارق 4 نقاط عن لبنان الرابع و5 عن العراق.

وقال مدربها الهولندي فان بيرت مارفيك “هذا الفارق في عدد النقاط لمصلحة منتخب الإمارات، وسيكون محفزا لأداء أفضل في المباريات الثلاث المتبقية، واذا احرزنا ثلاث نقاط في أي منها سيكون من الصعب جدا اللحاق بنا”.

لكن مهمة الإمارات لن تكون سهلة في طهران بعدما عجزت عن الفوز على إيران في تاريخ لقاءات الفريقين، كما ان صاحب الأرض يتطلع الى مباراة احتفالية امام جمهوره بعد ضمان تأهله.

ويرفع منتخب لبنان شعار “الفوز ولا شيء سواه” عندما يستضيف العراق على ملعب صيدا البلدي (جنوب).

ويدرك منتخب “رجال الأرز” ان التعثر سيعني الى حد كبير فقدان الفرصة للمنافسة على خوض الملحق، إذ تجمد رصيده عند 5 نقاط في المركز الرابع، خلف الإمارات صاحبة المركز الثالث بتسع نقاط، وأمام العراق الخامس بأربع نقاط، وسوريا السادسة بنقطتين.

وخلال ثلاث مباريات متتالية خاضها المنتخب اللبناني على أرضه لم يحصد خلالها أي نقطة، إذ أنه جمع النقاط الخمس خارج أراضيه، ويطمح هذه المرة الى مصالحة جماهيره وإنعاش آماله بالمركز الثالث.

ورأى مديره الفني التشيكي إيفان هاشيك أن مواجهة العراق هي بمثابة “أم المباريات في المجموعة، هي المباراة الأبرز بالنسبة لنا في ضوء النتائج المسجلة، لأنها مؤشر الحال للجولتين التاسعة والعاشرة الأخيرة، ومدى إمكانية المحافظة على حظوظ المنافسة، وهذا ما نعمل من أجله”.

وعاد ظهير نادي الانصار حسن شعيتو “شبريكو” الى التدريبات، فيما انضم لاعب الوسط وليد شور الى قائمة الغائبين وابرزهم صانع الالعاب باسل جرادي بسبب خضوعه لعملية جراحية وربيع عطايا بسبب الإيقاف.

ويعول هاشيك بالدرجة الأولى على القائد حسن معتوق ولا سيما في الناحية الهجومية مع محمد قدوح وحسن سعد “سوني” فضلاً عن الحارس مصطفى مطر والمدافع العملاق جوان الأومري والأخوين روبير وجورج ملكي.

من جهته، يتشبث العراق باخر فرصه للبقاء في دائرة صراع الملحق الاسيوي، ويرى مديره الفني المونتينيغري جيليكو بتروفيتش ان “المنتخب سيخوض امام لبنان مباراة مصيرية، علينا الفوز فيها، طالما وضعنا الان افضل مما كان عليه في مباراة ايران”.

ولم يحقق العراق اي انتصار منذ احدى عشرة مباراة رسمية حتى الان.

وفي المجموعة الثانية، تمني السعودية النفس بمواصلة مشوارها الرائع في التصفيات عندما تحل ضيفة على اليابان على ملعب “سايتاما 2002”.

وأهدرت السعودية نقطتين فقط حتى الان وكانتا بتعادلها السلبي امام مضيفتها أستراليا، وهي تسعى الى تجديد فوزها على اليابان بعدما كانت تغلبت عليها 1-صفر في جدة في السابع من تشرين الأول الماضي.

ومع أن الأخضر لم يكن في أفضل حالاته الفنية في مباراته الأخيرة أمام عُمان (1-صفر)، إلا أنه حقق الأهم عندما انتزع النقاط الكاملة، وعزز موقعه في الصدارة، وهو سيضمن تأهله في حال الفوز بغض النظر عن نتيجة مباراة أستراليا وعُمان لانه سيوسع الفارق بينه وبين اليابان الى سبع نقاط قبل جولتين من نهاية التصفيات.

ورغم افتقاده لقائده سلمان الفرج وهدافه في التصفيات صالح الشهري بسبب الإصابة، إلا أن المنتخب السعودي يمتلك أسماء مميزة في جميع الخطوط، بوجود محمد العويس وعبدالإله العمري وسلطان الغنام وياسر الشهراني وعبدالإله المالكي ومحمد كنو وسالم الدوسري.

من جهتها، تسعى اليابان الى مواصلة صحوتها وتحقيق الفوز السادس تواليا وإلحاق الخسارة الأولى بضيفتها والثأر لسقوطها أمامها ذهابا، للابقاء على حظوظها في التأهل المباشر، خصوصا أن بانتظارها قمة نارية أخرى في الجولة المقبلة أمام مضيفتها أستراليا التي تخوض اختبارا سهلا امام عُمان التي خرجت خالية الوفاض من التصفيات.

وتدرك اليابان جيدا ان تعثرها امام السعودية سيكلفها خسارة المركز الثاني وبالتالي ستحاول استغلال عامل الارض لكسب النقاط الثلاث خصوصا وانها تنتظرها مباراة سهلة في المرحلة الاخيرة امام فيتنام الاخيرة من دون رصيد، فيما تحل أستراليا ضيفة على السعودية. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
خلافا لما كان متوقعا .. أنس جابر تلاقي ماديسون كييز المصنفة 20 عالميا بربع نهائي بطولة مدريد للماستر... بالصور....انطلاق فعاليات دورة التصوير الفوتوغرافي في الكرك  مدرسة تلاع العلي الثانوية تشارك مدير التربية والتعليم للواء الجامعة أحزانه بوفاة ابن عمه د.المجالي ورواد الكشافة والمرشدات ينعون زميلهم الرائد الكشفي بسام عبد الجواد السناجله مديرية الجامعة تتصدر اليوم الرابع في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) مؤتمر "إعلام اليرموك" يوصي بتطوير خوارزميات خاصة بالعمل الصحفي لتعزيز وتطوير العمل الإعلامي  الاغوار الجنوبية تفوز بذهبية الشاطئية الطالبات وعمان بذهبية الجمباز طلاب في الدورة الرياضية الثانية ... أنس جابر تُكبّد أوستابينكو المصنفة عاشرة عالميا هزيمة ثقيلة وتقصيها من الدور الثمن النهائي لماسترز م... المهندس سعدون حسن يكتب ...أهمية دراسة تجارب الآخرين "أردني الجولف" يوقع اتفاقية شراكة مع Innova Motors Jordan لرعاية بطولة الأردن الدولية المفتوحة سهل دودين قنصلا فخريا لفرنسا في العقبة عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024