سراب سبورت
مجلة رياضية

دراسة: نظام غذائي يمكن أن يضيف 13 عاما إلى متوسط العمر المتوقع!

 

سراب سبورت _

يعد النظام الغذائي أحد العناصر المؤثرة الرئيسية على طول العمر، ويقلل اتباع نظام غذائي فقير من احتمالية أن يعيش الفرد لفترة أطول من الشخص الذي يتبع نظاما غذائيا متوازنا.

ومع ذلك، هل يمكن أن يكون طول الفترة الزمنية لاتباع نظام غذائي معين بنفس أهمية النظام الغذائي نفسه؟. تشير دراسة جديدة من النرويج إلى ذلك.
أثبتت دراسة جديدة، نشرت في مجلة PLOS Medicine، أن التحول إلى نظام غذائي صحي في وقت مبكر من الحياة يمكن أن يزيد من متوسط ​​العمر المتوقع بشكل كبير.
واقترح الباحث، الذي أجرته جامعة بيرغن، أنه إذا تحولت المرأة إلى نظام غذائي مثالي في سن العشرين، فيمكنها أن تتوقع زيادة في متوسط ​​العمر المتوقع بحوالي 10 سنوات.
وفي هذه الأثناء، إذا بدأ الرجل في اتباع نظام غذائي أكثر صحة من سن 20، فيمكنه توقع زيادة 13 عاما إلى عمره.
وأجاب الدكتور ديفيد كاتز، الخبير في الطب الوقائي وطب نمط الحياة، على الدراسة: “إن الفكرة القائلة بأن تحسين جودة النظام الغذائي من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والوفاة المبكرة هي فكرة راسخة منذ فترة طويلة”.
ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي المحدد المطلوب لحياة طويلة ، تستخدم الدراسة كلمة “الأمثل”.

دراسة تكشف تأثير التدخين على نمو الجنين حتى بعد الإقلاع عنه أثناء الحمل

ويمكن أن يختلف النظام الغذائي الأمثل اعتمادا على العلماء والأطباء الذين يتحدث إليهم الفرد.
وردا على ذلك، لخص كاتز هذا الغموض: “ما يعرّفونه بأنه نظام غذائي  مثالي” ليس طبيعيا تماما؛ إنه أفضل بكثير من “النموذجي”. انطباعي هو أن نظامهم الغذائي “المحسن كثيرا” لا يزال يسمح بجرعات كبيرة من اللحوم ومنتجات الألبان”.
وفيما يتعلق بما تسبب في إطالة متوسط ​​العمر المتوقع، وجدت الدراسة أن استهلاك المزيد من البقوليات بما في ذلك البازلاء والفول والعدس كان له تأثير. وكذلك تناول المزيد من الحبوب الكاملة والمكسرات.
ولا تعد الدراسة إذن، كما يقترح كاتز، متزمتة في مقاربتها. ولا تسمح بإدراج الانغماس الغذائي السائد.
ومع ذلك، فإنها تسلط الضوء على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن وكيف يمكن أن يكون لمثل هذا العمل البسيط عواقب وخيمة.
وفي الوقت نفسه، بالنسبة للبقوليات والخضروات المعنية، وجد مؤخرا أن الخضروات لا تلعب دورا كبيرا في أمراض القلب كما كان يعتقد في الأصل.
ووجدت دراسة أجرتها جامعات أكسفورد وبريستول وهونغ كونغ مؤخرا أن الخضروات وحدها لا تكفي لتقليل خطر إصابة الشخص بأمراض القلب.
وخلال دراسة حيث تم تتبع المشاركين لمدة 12 عاما، سجل الأفراد ما ينطوي عليه نظامهم الغذائي. ووجد أن أولئك الذين تناولوا معظم الخضروات أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 15%.
ومع ذلك، قال معدو الدراسة إن هذا يمكن تفسيره من خلال عوامل أخرى.
وعلاوة على ذلك، في حين أن الخضروات وحدها لا تكفي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن هذا لا يعني أنها ليست مفتاحا لحياة صحية.
ويعد النظام الغذائي المتوازن، إلى جانب التمارين وعادات نمط الحياة الإيجابية، أفضل طريقة للحفاظ على لياقتك وصحتك.
المصدر: إكسبريس

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
في عيد الصحافة المزعوم .. احتدام معارك الراي العام بين الحضارة والانحطاط ! ... حسين الذكر اسرة الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا ــ ابو علندا تهنىء جلالة الملك وسمو ولي العهد بعيد الاضحى يواجه الرياضي اللبناني على اللقب اليوم سلة شباب الأهلي.. تأهل تاريخي إلى نهائي أبطال آسيا جمعية الأيدي الواعدة تهنئ جلالة الملك وولي عهده بمناسبة عيد الأضحى المبارك قسم الرياضة للجميع يعقد ورشة عمل حول مشروع "ساعة رياضية"  ميكيافيلية كرة القدم ...د. رعد الطائي تحديد عدد الأجنبيات يحقق الاستقرار للأندية السعودية هل يقترب يزن النعيمات من الأهلي المصري؟ الأمير حسين ميرزا يكرم لاعبين ومدربين المنتخب الوطني للجوجيتسو المشاركين ببطولة آسيا أنشطة متنوعة لذوي الإعاقة في الكرك إصدار جديد لحسين الذكر "ميكيافيلية كرة القدم، ملفات سرية بدهاليز الحرب الناعمة" جماعات حقوقية تناشد رئيس اللجنة الأولمبية التخلص من حظر الحجاب بألعاب باريس نادي التنس الأردني ينعى عميد التنس العراقي سعدون حسن لقاء تعريفي بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية بمحافظة البلقاء «آسيا 2027»: 18 منتخباً حجزوا مقاعدهم... و28 يتنافسون على 6 بطاقات... منتخب الكويت كان أبرز العائدين... الأميرة عالية الطباع ترعى حفل توقيع اتفاقية تعاون لمركز زها مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد. الأردن يجرد السعودية من صدارة التصفيات الآسيوية "الرؤية المشرقة" و"أكاديمية برايت لكرة الطاولة"تكرمان نجم الطاولة زيد يوسف "سراب سبورت" تكسب قضيتها ضد لاعبة الطائرة "نانسي عياش" رئيس نادي المستقبل يعلن تأجيل البطولة العربية لكرة السلة للكراسي المتحركة كرة القدم .. باب للتبذير وفنا للتدبير ... حسين الذكر الكرك...استمرار الجلسات التعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي منتخب النشامى ينهي تحضيراته استعداداً لمواجهة السعودية بالتصفيات المشتركة كشافة ومرشدات وقادة وقائدات ورواد الأردن يهنئون الملك باليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية الإمارات تدعم نادي أبوظبي في أبطال آسيا للسيدات التعمري ضد الدوسري.. لمن الغلبة قبل قمة السعودية والأردن؟ عموتة: المنتخب الأردني أصبح عالميا.. ولا أخشى السعودية موعد مباراة المنتخب السعودي والأردن في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة عمان FC يتوّج بلقب كأس الأردن ت 17 مركز وأسطبل الأسمى للفروسية يطلق مبادرة تطوعية لأول مرة في الأردن...للمحافظة على الخيول