سراب سبورت
مجلة رياضية

ليفربول الى ربع نهائي دوري الأبطال رغم خسارته

مدن – بلغ ليفربول الإنجليزي الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على الرغم من خسارته إياباً على أرضه أمام إنتر الايطالي صفر-1 وذلك لفوزه ذهاباً 2-صفر الشهر الماضي.

وسجل الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 61، لكن زميله التشيلي أليكسيس سانشيز تلقى البطاقة الصفراء الثانية له في المباراة بعدها بثلاث دقائق ليعقد مهمة فريقه الذي أكمل 26 دقيقة بعشرة لاعبين، في امكانية قلب النتيجة في صالحه.

والخسارة هي الاولى لليفربول على أرضه في مختلف المسابقات في بعدما حافظ على سجله خالياً منها على مدى 28 مباراة في مختلف المسابقات، علماً بان الأخيرة تعود الى 8 آذار 2021 عندما سقط أمام فولهام في الدوري الإنجليزي.

وعاد الى صفوف ليفربول لاعب وسطه الإسباني الدولي تياغو ألكانتارا الذي كان تعرض للاصابة خلال فترة التحمية التي سبقت خوض فريقه نهائي كأس الرابطة الإنجليزية ضد تشلسي في 27 شباط الماضي.

في المقابل، كانت المفاجأة في صفوف إنتر، قرار مدربه سيموني إنزاغي عدم اشراك مهاجمه المخضرم البوسني ادين دجيكو أساسياً مفضلاً عليه التشيلي سانشيز ليلعب الى جانب مارتينيز، بيد ان المدرب إنزاغي لم يتمكن من الاعتماد على لاعب وسطه المؤثر نيكولو باريلا الموقوف.

دخل ليفربول المباراة من دون أن يخسر في مبارياته الـ12 الاخيرة في مختلف المسابقات كما انه فاز في مبارياته السبع حتى الان في دوري الابطال وسجل 19 هدفاً بينها 8 أهداف لنجمه المصري محمد صلاح.

كان إنتر الاكثر حركة في مطلع المباراة من دون خطورة تذكر على مرمى الحارس البرازيلي أليسون بيكر.

في المقابل، دخل ليفربول اجواء المباراة تدريجياً وسنحت له أبرز فرص في هذا الشوط عندما ارتقى مدافعه الكاميروني جويل ماتيب لكرة برأسه لكن العارضة وقفت حائلاً دون دخولها المرمى (30).

وحاول لاعب الوسط التركي هاكان تشالهانوغلو خداع أليسون بتسديدة ماكرة من ركلة حرة مباشرة لكن الحارس البرازيلي ابعدها ببراعة (41).

وفي الشوط الثاني حاول إنتر افتتاح التسجيل لضعضعة ثقة ليفربول ونجح في مسعاه عندما تلقى مارتينيز كرة على مشارف المنطقة فاطلقها قوية سكنت الزاوية العليا لمرمى أليسون (61).

بيد ان فرحة الضيوف لم تدم طويلاً بعد طرد سانشيز بعد ذلك بثلاث دقائق.

وسنحت فرصة بارزة لليفربول لادراك التعادل عندما مرر السنغالي ساديو ماني كرة متقنة باتجاه صلاح لكن كرة الاخير ارتطمت بالقائم (75).

وخاض مانيه مباراته الرقم 50 في دوري الابطال ليصبح بالتالي سادس لاعب من ليفربول يبلغ هذا الحاجز في المسابقة القارية بتسميتها الجديدة منذ موسم 1992-93.

بايرن يسحق سالزبورغ

سجل المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي ثلاثية من سباعية فريقه بايرن ميونيخ الالماني وقاده لاكتساح ضيفه سالزبورغ النمساوي 7-1 في إياب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرةالقدم والتأهل إلى ربع النهائي، بعدما كان تعادلا 1-1 ذهاباً.

وحسم عملاق بافاريا مقعده في ربع النهائي في شوط أوّل باتجاه واحد، وتحديداً بعد 31 دقيقة من صافرة البداية بفضل “هاتريك” ليفاندوفسكي في الدقائق 12 و21 من ركلتي جزاء و23، وسيرج غنابري (31) الذي قرر مدربه يوليان ناغلسمان اراحته بين الشوطين من بين عدة تبديلات.

وأضاف بايرن ثلاثة أهداف في الشوط الثاني، عبر توماس مولر هدفين (54 و84) ولوروا سانيه (86)، فيما انقذ سالزبورغ شرفه بهدف البديل الدنماركي مورتس كيارغارد (70).

وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهاباً، في مباراة حافظ خلالها بايرن على سجله خالياً من الخسارة خارج عقر داره في المسابقة القارية الأم للمباراة الـ 22 توالياً.

وتميل الأرقام لصالح النادي البافاري على ملعبه “أليانز أرينا” اذ سبق له أن فاز في مواجهاته الست أمام أندية نمساوية في المسابقة، مسجلاً 22 هدفاً في هذه السلسلة التي شهدت فوز بايرن على سالزبورغ بالذات 3-1 في دور المجموعات لموسم 2020-2021.

في المقابل، تأهل سالزبورغ إلى ثمن النهائي بحلوله ثانياً في مجموعته برصيد 10 نقاط.

ولا يفرض الفريق النمساوي نفسه منافساً شرساً خارج أرضه اذ لم يحصد سوى نقطة يتيمة من دور المجموعات هذا الموسم، فيما تشير الأرقام إلى خسارته في 10 من مبارياته الـ 16 الاخيرة خارج معقله، كما لم يذق طعم الفوز في 7 من مبارياته العشر الاخيرة التي خاضها في ألمانيا، مقابل فوزين فقط.

في المقلب الآخر، مر رجال المدرب ناغلسمان بفترة سيئة اذ فشلوا في الفوز في ثلاث من مبارياتهم الخمس الاخيرة قبل استحقاقهم الأوروبي.

وعاد الحارس الدولي مانويل نوير لحراسة عرين النادي البافاري بعد غياب دام لمدة شهر اثر تعافيه من جراحة لتدعيم خط دفاع عانى في الاسابيع الاخيرة، في حين استمر غياب الكندي ألفونسو ديفيس وليون غوريتسكا للاصابة، على غرار الفرنسي كورنتان توليسو مقابل عودة مواطنه لوكاس هرنانديز إلى التشكيلة الاساسية.

وشكل الثلاثي البولندي روبرت ليفاندوفسكي وتوماس مولر والفرنسي كينغلسي كومان خط الهجوم، من بين ستة لاعبين بنكهة هجومية أمام دفاع ثلاثي.

على ملعب “أليانز أرينا” في ميونيخ، لم ينتظر بطل دوري الابطال ست مرات كثيراً لهز الشباك اذ سرعان ما تحصل على ركلة جزاء بعد خطأ من ماكسيميليان فوبر على ليفاندوفسكي، سددها الاخير بنجاح في مرمى الحارس السويسري فيليب كون (12)، قبل أن يتكرر السيناريو ذاته في نسخة طبق الاصل مع العودة إلى حكم الفيديو المساعد لاحتساب ركلة جزاء جديدة من المتسبب ذاته، نفذها الهداف البولندي في الشباك (21)، ليضيف الثالث يعد دقيقتين على غفلة من دفاع سالزبورغ بعدما فاز ليفاندوفسكي بصراعه مع الحارس الذي خرج بطريقة خاطئة فمرر الكرة وتابعها في المرمى الخالي.

ورفع هداف بايرن رصيده إلى 12 هدفاً في المسابقة العريقة هذا الموسم منتزعا صدارة ترتيب الهدافين.

ولم يكد سالزبورغ يستفيق من ثلاثية “ليفا” حتّى أضاف بايرن الرابع بعدما أضاع المالي محمد كمارا الكرة استغلها كومان تمريرة إلى غنابري على يمين المنطقة انهاها الالماني بتسديدة أرضية (31).

في الشوط الثاني، تابع بايرن على المنوال ذاته فسجل الخامس بعد لعبة مشتركة بين يوزوا كيميش ولوروا سانيه ومنه إلى مولر الذي سدد بيسراه في الشباك (54)، ليضيف الهدف السادس لفريقه والشخصي الثاني له بعد تبادل للكرة مع سانيه (84)، ليختتم الاخير مهرجان فريقه بعد دقيقتين بتمريرة في ظهر الدفاع من ليفاندوفسكي.

وسجل سالزبورغ هدفه اليتيم في الدقيقة 70 بفضل الوافد الجديد كيارغارد بعد تمريرة من الأميركي برندن آرونسون، ليسدد الدنماركي من داخل المنطقة كرة هزت شباك الحارس نوير. (وكالات)

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ختام دورة المدربين الدولية للكرة الطائرة رئيس جامعة عمان الأهلية ضمن وفد التعليم العالي الأردني المشارك بلقاء رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نخبة الطائرة تبدأ بقمة نارية بين الهلال والأهلي قيس عشيش يُحقق فضية بطولة آسيا للملاكمة للشباب الهجانة الأردنية روان صلاح تفوز بالمركز الثاني في بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن صاحبة أول لقب للقدرة والتحمل الدولية للهجن: اختياري للهجن صدفة.. وهذه بداياتي بدء استقبال طلبات الترخيص لأندية الدرجة الثالثة والأكاديميات إلكترونياً "الفارسة فرح هنانده: الشغف بالخيل والرياضة يجتمعان مع الهندسة" التونسي اسكندر المنصوري يكسب صحبة البريطاني جونسون لقب زوجي دورة آكس أون بروفانس ويتقدمان نحو التوب ... فوز مديرية الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية ومديرية الجامعة بذهبية الشطرنج في الدورة الرياضية الثانية ... الحسين يواصل صدارة الدوري الأردني للمحترفين الاتحاد الأردني للجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة بين المهارات والتحديات لتدفق العطاء في لعبة التنس...يكتبها سعدون حسن منتخبنا الأولمبي ..  إنجازاية التأهل ومرارة الواقع... حسين الذكر شباب برنامج فيلمي يصوّرون "غصن الزيتون" في عمّان سحب قرعة البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الدوق ممدوح بشارات يتوج أبطال الجولة الرابعة من منافسات بطولة التحدي للفروسية  فوز مديرية ماركا بذهبية الطاولة ومديرية الجامعة بذهبية الريشة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون لل... مخلد العساف يتوج مركز ايله بطلا لبطولة العقبة الثانية للتايكواندو احتفالا باليويبل الفضي نصف نهائي الدورة الكاتالونية المفتوحة إيليدا للتنس : بعد قليل انطلاق مقابلة النجمة المصرية ميار شريف... الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي