سراب سبورت
مجلة رياضية

البرتغال وبولندا تتأهلان إلى المونديال

مدن – بلغت البرتغال نهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم بفوزها 2-صفر على ضيفتها مقدونيا الشمالية على معلب “دراغاو” في بورتو، في نهائي المسار الثالث من الملحق الأوروبي المؤهل الى مونديال قطر.

وسجل برونو فرنانديش ثنائية الفوز في الدقيقتين 32 و65 لتتأهل البرتغال الى النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها والسادسة تواليا.

وكان بطل أوروبا 2016 تفوق في نصف النهائي الخميس الفائت 3-1 على ضيفه التركي، فيما فجرت مقدونيا الشمالية مفاجأة مدوية عندما حرمت إيطاليا من بلوغ كأس العالم للمرة الثانية تواليا بفوزها عليها 1-صفر بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع.

وبعد أن كان الجميع يترقب نهائياً برتغالياً-إيطالياً، أملت مقدونيا الشمالية مواصلة مفاجآتها وإزاحة عملاق آخر لبلوغ كأس العالم للمرة الاولى بعد أن خاضت في كأس أوروبا الصيف الفائت أول بطولة كبرى في تاريخها، إلا أنها اصطدمت بكريستيانو رونالدو وتشكيلة مدججة بالنجوم.

ومن المتوقع أن يصبح رونالدو صاحب الـ37 عاما اللاعب الخامس في التاريخ يشارك في خمس نسخ من نهائيات كأس العالم، بعد المكسيكيين أنتونيو كارباخال ورافايل ماركيز، الألماني لوثار ماتيوش والحارس الإيطالي جانلويجي بوفون، علما أن الاخير تواجد في قائمة المنتخب في مونديال 1998 إلا أنه لم يلعب.

وكانت البرتغال أخفقت في التأهل مباشرة الى النهائيات بحلولها ثانية في مجموعتها خلف صربيا، لتبدو مهددة بالغياب عن النهائيات المقررة بين تشرين الثاني وكانون الأول المقبل للمرة الاولى منذ مونديال فرنسا 1998، لا سيما بعد وقوعها في المسار الى جانب إيطاليا التي توجت بطلة لأوروبا الصيف الفائت.

وأجرى المدرب فرناندو سانتوس ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي بدأت أمام تركيا، جميعها في خط الدفاع، حيث عاد ظهير مانشستر سيتي الإنجليزي جواو كانسيلو من الايقاف، وقلب الدفاع بيبي الذي تعافى من كورونا ونونو منديش من الاصابة ليشغل مركز الظهير الايسر، بدلا من ديوغو دالوت، جوزيه فونتي ورافايل غيريرو تواليا.

وأمام جماهير غفيرة، هدد رونالدو الذي سيشارك في عاشر بطولة كبرى في مسيرته، بدايةً بتسديدة بيسراه عن الجهة اليسرى داخل المنطقة مرت على بعد سنتمترات من القائم الأيسر (14).

وأتيحت الفرصة بعدها لديوغو جوتا الذي تابع برأسه الكرة من ركنية علت العارضة بقليل (24).

ونجحت “سيليساو” في افتتاح التسجيل عندما مرر القائد المقدوني ستيفان ريستوفسكي كرة جانبية الى وسط الملعب، اقتنصها فرنانديش ومررها سريعا الى رونالدو الذي أعادها الى زميله في مانشستر يونايتد الإنجليزي على مشارف المنطقة، سددها بيمناه الى يمين الحارس (32).

وواصلت البرتغال هيمنتها في الشوط الثاني ونجح فرنانديش في مضاعفة النتيجة عندما رفع جوتا عرضية الى داخل المنطقة، تابعها زميله “على الطائر” منخفضة جميلة الى يسار الحارس (65).

بولندا تقصي السويد 

فكت بولندا عقدة ضيفتها السويد عندما تغلبت عليها 2-صفر في خورزوف في نهائي المسار الثاني من الملحق الأوروبي وبلغت نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر للمرة التاسعة في تاريخها.

وسجل هداف بايرن ميونيخ الألماني روبرت ليفاندوفسكي (49 من ركلة جزاء) ولاعب وسط نابولي الإيطالي بيوتر زيلينسكي (72) الهدفين، فحرما النجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش الذي دخل بديلا في الدقيقة 80 من خوض كأس العالم في نهاية مسيرته.

وبلغت بولندا النهائي من دون أن تلعب لإقصاء خصمتها روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، فيما تأهلت السويد على حساب التشيك 1-صفر بعد التمديد.

وشكلت السويد التي بلغت ربع نهائي نسخة 2018 عقدة لبولندا بعد أن فازت عليها في آخر ست مباريات.

والتقى المنتخبان في دور المجموعات من كأس أوروبا الصيف الماضي في سان بطرسبورغ، ففازت السويد في الرمق الأخير 3-2، أمام ليفاندوفسكي صاحب الهدفين.

قال زلاتان بعد الهزيمة “الجميع خائب، هذا طبيعي عندما نخسر، الجميع كان يرغب بخوض كأس العالم.. كانت مباراة متوازنة وحصلنا على فرص للتسجيل وهم أيضاً”.

تابع المهاجم العملاق “سجلوا سريعاً في الشوط الثاني وبدأنا نركض وراء النتيجة.. كان يمكن أن تنتهي المباراة لمصلحتنا”.

وغاب عن بولندا مهاجمها أركاديوش ميليك الذي عانى إصابة عضلية بفخذه خلال تعادل ودي مع اسكتلندا (1-1) الخميس.

وهي المرة التاسعة التي تبلغ فيها بولندا النهائيات التي تبقى أفضل نتيجة لها المركز الثالث في نسختي 1974 و1982.

وكان المنتخب البولندي صاحب الافضلية في بداية المباراة لكن الخطورة كانت من المنتخب السويدي الذي كاد يهز الشباك في أكثر من مناسبة عبر الهجمات المرتدة، أخطرها كانت في الدقيقة 13 من تسديدة قوية لمهاجم ريال سوسييداد الإسباني ألكسندر ايساك من خارج المنطقة تصدى لها حارس مرمى يوفنتوس الإيطالي فويتشيخ شتشيزني (13).

وتلقى لاعب وسط الاتفاق السعودي روبن كايسون كرة خلف الدفاع فكسر مصيدة التسلل، لكنه تباطأ وفضّل التسديد من بعيد دون خطورة على مرمى شتشيزني (14).

وأنقذ الحارس البولندي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لمهاجم لايبزيغ الالماني إميل فورسبرغ من داخل المنطقة وحولها الى ركنية (19).

وأنقذ مدافع ساوثامبتون الإنجليزي يان بيدناريك مرمى بولندا من هدف محقق بإبعاده تسديدة قوية للاعب وسط توتنهام الإنجليزي ديان كولوشيفسكي (22).

وهيأ إيساك كرة على طبق من ذهب الى كولوشيفسكي خارج المنطقة فسددها بيسراه تصدى لها الحارس (46).

وحصلت بولندا على ركلة جزاء إثر عرقلة البديل غريغور كريخوفياك من قبل يسبر كارلستروم فانبرى لها الاختصاصي ليفاندوفسكي الى يسار الحارس (49) رافعاً رصيده إلى 75 هدفاً دولياً.

وأنقذ شتشيزني مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة زاحفة من مسافة قريبة لفورسبرغ (58)، ورد ياكوب مودير بتسديدة من خارج المنطقة بين يدي الحارس (63).

ووجه زيلينسكي الضربة القاضية للسويد عندما استغل خطأ للمدافع ماركوس دانييلسون فخطف الكرة منه وتوغل وتابعها الى يسار الحارس (72).

ودخل زلاتان البالغ 40 عاماً في آخر عشر دقائق، لكن مهاجم ميلان الإيطالي العائد من إصابة لم يكن قادراً على تغيير المجريات، ليخفق في خوض المونديال مرة ثالثة بعد 2002 و2006. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
خلافا لما كان متوقعا .. أنس جابر تلاقي ماديسون كييز المصنفة 20 عالميا بربع نهائي بطولة مدريد للماستر... بالصور....انطلاق فعاليات دورة التصوير الفوتوغرافي في الكرك  مدرسة تلاع العلي الثانوية تشارك مدير التربية والتعليم للواء الجامعة أحزانه بوفاة ابن عمه د.المجالي ورواد الكشافة والمرشدات ينعون زميلهم الرائد الكشفي بسام عبد الجواد السناجله مديرية الجامعة تتصدر اليوم الرابع في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) مؤتمر "إعلام اليرموك" يوصي بتطوير خوارزميات خاصة بالعمل الصحفي لتعزيز وتطوير العمل الإعلامي  الاغوار الجنوبية تفوز بذهبية الشاطئية الطالبات وعمان بذهبية الجمباز طلاب في الدورة الرياضية الثانية ... أنس جابر تُكبّد أوستابينكو المصنفة عاشرة عالميا هزيمة ثقيلة وتقصيها من الدور الثمن النهائي لماسترز م... المهندس سعدون حسن يكتب ...أهمية دراسة تجارب الآخرين "أردني الجولف" يوقع اتفاقية شراكة مع Innova Motors Jordan لرعاية بطولة الأردن الدولية المفتوحة سهل دودين قنصلا فخريا لفرنسا في العقبة عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024