سراب سبورت
مجلة رياضية

الأرجنتين تحصد لقب كأس الأبطال

لندن – خطف أسطورة كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي الأضواء في مواجهة كأس الأبطال التي اطلق عليها الـ”فيناليسيما” بعدما قاد منتخب بلاده بطل كوبا أميركا للفوز على إيطاليا المتوجة بأمم أوروبا 3-صفر على ملعب “ويمبلي” في لندن.

وتناوب على تسجيل أهداف الأرجنتين لاوتارو مارتينيز (28) وأنخل دي ماريا (45+1) والبديل باولو ديبالا (90+4).

ورفعت الأرجنتين باشراف المدرب ليونيل سكالوني سلسلة مبارياتها من دون خسارة إلى 32 توالياً.

وهي المباراة الرابعة بين المنتخبين في القرن الحادي والعشرين حيث كانت الغلبة للأرجنتين فيها جميعها والتي طغى عليها الطابع الودي، علماً أن المواجهة الاخيرة في مسابقة رسمية بين المنتخبين تعود إلى نصف نهائي مونديال 1990 عندما فاز “ألبيسيليستي” بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والإضافي.

وفشل “أتزوري” بقيادة المدرب روبرتو مانشيني في نفض عنه غبار خيبة فشل التأهل الى مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022، حيث انهى التصفيات الحالية خلف سويسرا ثم أقصي من نصف نهائي المسار الثالث للملحق الأوروبي بالسقوط القاتل في باليرمو أمام مقدونيا الشمالية (صفر-1).

وتأتي هذه المواجهة كجزء من مذكرة تفاهم متجددة بين الاتحاد الاوروبي “ويفا” ونظيره الأميركي الجنوبي “كونميبول” حتى العام 2028، والتي ستشهد اقامة نسختين أخريين.

وحظيت الأرجنتين بحق تمثيل “كونمبيول” في هذه المباراة بعدما انهت انتظاراً دام 28 عاماً من أجل إحراز لقب بطولة كبرى، وذلك بتتويجها بكوبا أميركا على حساب البرازيل المضيفة بنتيجة 1-صفر في تموز الماضي.

وحققت الأرجنتين انتصارها الاول بالمسابقة القارية منذ عام 1993 والـ15 في تاريخها، لتعادل الأوروغواي كأكثر المنتخبات فوزاً باللقب.

وهذه ليست المرة الأولى تقام فيها هذه المباراة بين بطلي أوروبا وأميركا الجنوبية، إذ أقيمت في مناسبتين سابقاً عام 1985 حين فازت فرنسا على الأوروغواي، ثم توجت الأرجنتين بقيادة اسطورتها الراحل دييغو مارادونا في النسخة الثانية على حساب الدنمارك عام 1993.

بعد تسديدة أولى إيطالية من جاكومو راسبادوري من 20 متراً تصدى لها الحارس إميليانو مارتينيز في الدقيقة 12، افتتحت الأرجنتين التسجيل بعد مجهود فردي رائع من ميسي على الجهة اليسرى ليقاوم عودة جوفاني دي لورنتسو داخل المنطقة ويمرر كرة ارضية إلى مهاجم إنتر الإيطالي مارتينيز المتقدم على المدافع المخضرم جورجيو كييليني في مباراته الدولية الاخيرة بقيمص بلاده تابعها بقدمه في الشباك (28).

وقبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول، ضاعف دي ماريا النتيجة بعد مجهود من لاوتارو بدأه من منتصف الملعب ليمرر في ظهر المدافع كييليني كرة وصلت إلى لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي السابق الذي حولها “لوب” فوق زميله السابق الحارس جانلويجي دوناروما (45+1).

استهل مانشيني الشوط الثاني باخراج كييليني والزج بمانويل لاتساري من ضمن 3 تبديلات، إلا أن الأرجنتين ظلت الاخطر بفضل تسديدتين من دي ماريا تألق دوناروما في صدهما (60 و62)، قبل أن يمرر ميسي كرة عرضية داخل المنطقة مرت أمام الجميع وأهدرها برعونة جيوفاني لو سيلسو (64)، ليبدأ “البرغوث” الصغير استعراضه بانتزاعه الكرة من لاعب إيطالي ويجتاز أكثر من نصف الملعب ويدخل المنطقة ويسدد كرة وجدت لها بالمرصاد الحارس الإيطالي (65)، ويعاود الكرّة مرتين من خارج المنطقة (67 و69).

ومع اهدار لو سيلسو فرصة جديدة (80) اختتم بديله ديبالا المهرجان التهديفي لـ”راقصي التانغو” بعد هجمة قادها ميسي لتصل الكرة إلى لاعب يوفنتوس السابق فيسددها بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء في الزاوية البعيدة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ختام دورة المدربين الدولية للكرة الطائرة رئيس جامعة عمان الأهلية ضمن وفد التعليم العالي الأردني المشارك بلقاء رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نخبة الطائرة تبدأ بقمة نارية بين الهلال والأهلي قيس عشيش يُحقق فضية بطولة آسيا للملاكمة للشباب الهجانة الأردنية روان صلاح تفوز بالمركز الثاني في بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن صاحبة أول لقب للقدرة والتحمل الدولية للهجن: اختياري للهجن صدفة.. وهذه بداياتي بدء استقبال طلبات الترخيص لأندية الدرجة الثالثة والأكاديميات إلكترونياً "الفارسة فرح هنانده: الشغف بالخيل والرياضة يجتمعان مع الهندسة" التونسي اسكندر المنصوري يكسب صحبة البريطاني جونسون لقب زوجي دورة آكس أون بروفانس ويتقدمان نحو التوب ... فوز مديرية الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية ومديرية الجامعة بذهبية الشطرنج في الدورة الرياضية الثانية ... الحسين يواصل صدارة الدوري الأردني للمحترفين الاتحاد الأردني للجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة بين المهارات والتحديات لتدفق العطاء في لعبة التنس...يكتبها سعدون حسن منتخبنا الأولمبي ..  إنجازاية التأهل ومرارة الواقع... حسين الذكر شباب برنامج فيلمي يصوّرون "غصن الزيتون" في عمّان سحب قرعة البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الدوق ممدوح بشارات يتوج أبطال الجولة الرابعة من منافسات بطولة التحدي للفروسية  فوز مديرية ماركا بذهبية الطاولة ومديرية الجامعة بذهبية الريشة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون لل... مخلد العساف يتوج مركز ايله بطلا لبطولة العقبة الثانية للتايكواندو احتفالا باليويبل الفضي نصف نهائي الدورة الكاتالونية المفتوحة إيليدا للتنس : بعد قليل انطلاق مقابلة النجمة المصرية ميار شريف... الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي