سراب سبورت
مجلة رياضية

للموسم القادم .. ( 20 ام 18 نادي ) !

 

الكاتب الصحفي حسين الذكر

قبل الخوض بهذا الملف المثير للجدل علينا الانتباه لنقطتين أساسية :-
الأولى : تتعلق بمؤسساتية القرار وانه خاضع لسلطة ومسؤولية المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة المنتخب من هيئته العامة ويستمد شرعيته منها .
الثانية : المسئلة ليست جديدة بل هي مطروحة ومثار جدل منذ 2003 وكانت تتداول وتطرح وتسوق وتؤيد وتعارض في الاتحادات السابقة حتى بلغ عدد الأندية في موسم ما الى فوق الأربعين ثم تناقص العدد بعمليات قيصرية وجهدية واجتهادية حتى بلغ العشرين .

في كل دول العالم المتحضر والمستقر نجد ان العدد يكون مستقر والموسم له بداية ونهاية مثبتة معلومة لا يتم تجاوزها اطلاقا .. حتى اصبح الاستقرار هوية تدل على تلك المؤسسة التي تعمل لصالح تطوير اللعبة وبناء منتخب قوي متجدد .. ذلك لا يات اعتباطا وانما يمثل بيئة سياسية وامنية وقانونية مستقرة وهذا للأسف الشديد ما نفتقده منذ سنوات ويعد سبب لما نعانيه .
هنا لا اجعل نفسي منظرا ولا من قلمي حلا بقدر ما أوضح حالة بحس يمكن ان يكون معتدل وحيادي ومتخصص … بقدر – متواضع – كي تسهل قراءة المشهد للمتلقي أي كانت ميوله وطروحاته فضلا عن قراءة نامل ان تجد اذان صاغية لدى المسؤولين للوصول الى حلول تبتعد عن العواطف قدر الإمكان لتصب بصالح كرتنا كهدف استراتيجي جل المنى ان نصل اليه .

تابعت مباريات الدوري من على المدرجات وسمعت حد الوعي أصوات عدد كبير من الجماهير والمختصين والاعمدة والتقارير واللقاءات .. وقد انقسمت – كما هو متوقع في العراق – الى قسمين بعضهم يطالب بانزال أربعة فرق كي يكون العدد 18 على ان يصل الى 16 فريق كعدد مثالي للكرة العراقية كي نستطيع بدا المسابقات وانهائها بوقت محدد – كما يعتقدون – فضلا عن تطوير البنية التحتية واشتداد المنافسة وتثبيت الاحترافية وترجمتها بشكل اكثر جدية وصراحة بما يؤمن صناعة منتخب وطني قادر على تحقيق الإنجازات .

فيما يرى اخرون عكس ذلك .. وقطعا هناك مطامح وتطلعات نادوية ومعها جماهيرها كحق مشروع للبقاء في الدرجة الممتازة .. ويعتقدون ان الأندية وجماهيرهم واللاعبين يعيشون ظروف صعبة جراء الوضع الأمني والسياسي غير المستقر وتفشي الفساد وضعف الامداد المالي .. مما يعني صعوبة تطبيق كل قرارات الاتحاد ويجب التاني لوقت اخر افضل لما يروه مناسب .
نعتقد ان الأمور لا تخضع للمزاج والعاطفة وان كان ذلك مؤثر .. كما ان الملف يجب ان لا يكون انتخابي كما كان يعمل به خلال مواسم خلت .. وان تكون مصلحة الكرة متقدمة أولا وأخيرا .. وان لا يتم تداول الملف ونقاشه علنا .. بل ينبغي ان يكون قرارا متمخضا من رحم اللجان المتخصصة من خلال البيت الكروي الكبير .. عبر اختيار شخصيات محايدة ذات خبرة وتتمتع بالاحترام والشخصية والخبرة والتخصص والمقبولية – قدر الإمكان – ومن ثم فتح باب النقاش بطول الملف وعرضه وما يحتويه من جوانب مادية نفسية معنوية فضلا عن الفنية .. ومن ثم الاقتراح لاتحاد الكرة المخول والمسؤول الوحيد لاقرار ما يراه مناسب .. مع الاعتراف بان الراي هنا سيكون ليس ملزم لكنه ضاغط وصعب لمن يجيد ويعي المسؤولية المؤسساتيه التي لا يمكن ان تتجاوز وتتجاهل ذلك الضغط المتخصص المسؤول .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
مدرسة تلاع العلي الثانوية تشارك مدير التربية والتعليم للواء الجامعة أحزانه بوفاة ابن عمه د.المجالي ورواد الكشافة والمرشدات ينعون زميلهم الرائد الكشفي بسام عبد الجواد السناجله مديرية الجامعة تتصدر اليوم الرابع في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) مؤتمر "إعلام اليرموك" يوصي بتطوير خوارزميات خاصة بالعمل الصحفي لتعزيز وتطوير العمل الإعلامي  الاغوار الجنوبية تفوز بذهبية الشاطئية الطالبات وعمان بذهبية الجمباز طلاب في الدورة الرياضية الثانية ... أنس جابر تُكبّد أوستابينكو المصنفة عاشرة عالميا هزيمة ثقيلة وتقصيها من الدور الثمن النهائي لماسترز م... المهندس سعدون حسن يكتب ...أهمية دراسة تجارب الآخرين "أردني الجولف" يوقع اتفاقية شراكة مع Innova Motors Jordan لرعاية بطولة الأردن الدولية المفتوحة سهل دودين قنصلا فخريا لفرنسا في العقبة عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل