سراب سبورت
مجلة رياضية

أخصائية تغذية تحذر من زيادة دهون البطن للنساء والفتيات…د.ثروت المعاقبة

سراب سبورت _ كتبت د.ثروت المعاقبة

إن ظهور الوزن الزائد حول منطقة البطن يعد مصدر من مصادر القلق لعدد كبير من النساء والفتيات، ولكن أخصائية التغذية نجد أيمن الصرايرة قالت إن المشكلة الأكبر هي المخاطر الصحية المتزايدة التي تسببها دهون البطن مع مرور الوقت، حيث يرتبط حجم الخصر بالدهون الموجودة تحت الجلد والدهون الحشوية المحيطة، و يمكن ملاحظتها من خلال النظر في المرآة ، إلا أن الدهون الحشوية تعد “الأكثر ضررًا” لدى النساء والفتيات ، حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي ، بما في ذلك:
-مرض السكري .
-مرض الكبد الدهني.
-أمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول.
-متلازمة تكيس المبايض .

ومن مضار زيادة الوزن أيضا خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي وآلام المفاصل وأشكال مختلفة من السرطان على المدى البعيد، ومن المهم أن يعرف الأفراد عموما والنساء والفتيات خصوصا إن فقدان الوزن حول منطقة الوسط ليس بالأمر السهل وإنما يحتاج لوقت فعلى الراغبين بفقدان الوزن القيام بتمارين المعدة عدة مرات في الأسبوع والإلتزام ببرنامج غذائي صحي والبعد عن السكريات والنشويات قدر المستطاع.

وبينت الأخصائية أن معظم مشاكل الوزن ظهرت بعد جائحة كورونا بشكل أكبر لتنطلق النساء والفتيات برحلة البحث عن الرشاقة في العيادات التغذوية أو المراكز الطبية والتجميلية .

وأضافت أن التطور والتقدم العلمي قد ساهم بشكل كبير بتحقيق حلم الكثير من النساء والفتيات بالرشاقة من خلال الأجهزة التي تستهدف مناطق تجمع الدهون وتعمل على أكثر من تقنية منها التجميد والتكسير بدون جراحة وتلمس نتائجها خلال ٣ أشهر من استخدامها وتتخلص المريضة من ٢٥% من الدهون من دون إرهاق وتعب .

وأوضحت أن هناك مجموعة من الإجراءات لحرق دهون البطن يمكن اتباعها ومنها: ( تحديد هدف لخسارة الوزن، شمول الوجبة على جميع العناصر المهمة للجسم والمتنوعة بعناصرها، شرب الماء بكثرة، التوقف عن تناول المشروبات الغازية، الامتناع عن تناول الوجبات السريعة، تحديد حجم الوجبة المراد تناولها،ممارسة التمارين الرياضية، البعد عن التجويع والحرمان، البعد عن التوتر والضغوط النفسية).

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة