سراب سبورت
مجلة رياضية

وزير الشباب يطلق أعمال البرنامج التدريبي في تفعيل القرار الأممي 2250 “الشباب؛ السلام والأمن”

سراب سبورت _

أطلق وزير الشباب محمد النابلسي اليوم الأربعاء أعمال البرنامج التدريبي لوضع الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار الأمم المتحدة 2250 “الشباب والسلام والأمن” الذي تنفذه وزارة الشباب لضباط ارتباط ملف الشباب والسلام والأمن في المؤسسات الرسمية.

 

وقال النابلسي خلال افتتاح اعمال البرنامج الذي اقيم في مدينة الحسين للشباب بمشاركة 28 ضابط ارتباط يمثلون المؤسسات الرسمية أن القرار 2250 جاء ثمرة جهود سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاي ولي العهد المعظم ابان ترؤسه جلسة مجلس الأمن وتقدمه بمشروع القرار الذي حظي بتبني مجلس الأمن للقرار بالاجماع مبينا أن القرار يهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب في السلم والأمن الدوليين وحث الدول الأعضاء على النظر في السبل الكفيلة بزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرارات على جميع المستويات لمنع نشوب النزاعات وحلها.

 

وأضاف النابلسي أن وزارة الشباب مضت خطوات متقدمة في ترجمة القرار 2250 خلال ترأسها لتحالف قرار 2250 الذي كان أول تحالف في العالم يضم ممثلين عن الجهات الرسمية والمنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة يهدف إلى ترجمة القرار 2250 من خلال خطة عمل تنفيذية. مبينا أن لوزارة واصلت أعمالها باعادة تشكيل التحالف إلى الائتلاف الوطني الأردني للشباب والسلام والأمن 2250 الذي يضم في عضويته قيادات شبابية لها الدور الرئيسي في هيئة التصويت داخله ألى جانب ترؤس المملكة للجنة اعداد الاستراتيجية العربية للشباب والأمن والسلم بقرار من مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب

 

 

وأكد النابلسي حرص الوزارة على مأسسة العمل في ملف الشباب والأمن والسلم في الوزارة حيث خصصت الوزارة ضمن الاستراتيجية الوطنية للشباب محورا رئيسا حول الشباب والأمن والسلم كما استحدثت ضمن هيكلها التنظيمي قسما خاصا بالشباب والسلام والأمن من شأنه وضع الخطط والبرامج والفعاليات ذات العلاقة بما يتواءم مع محور الشباب والسلم والأمن.

 

وأشار النابلسي الى ان البرنامج التدريبي من شأنه إضفاء الطابع المؤسسي على أجندة الشباب السلام والأمن في الوزارات والمؤسسات الحكومية من خلال إدراجها ضمن الخطط والبرامج الحكومية، وتطوير رؤية مشتركة وخارطة طريق نحو إطار سياسات معززة لدعم أدوار الشباب في المشاركة في عمليات صنع القرار على كافة المستويات الوطنية الى جانب تمكين الموظفين الحكوميين ضباط الارتباط من أجندة الشباب السلام والأمن وصولا الى أعداد خطة وطنية أردنية تدعم وتعزز تنفيذ القرار 2250 الشباب والسلام والأمن.

 

ويهدف البرنامج التدريبي الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم والاقليم إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن في الامم المتحدة 2250 حول الشباب والسلام والأمن من خلال تمكين وتعريف موظفي القطاع العام بأجندة الشباب السلام والأمن، والعمل على توافق السياسات الحكومية في تعزيز وإبراز أهمية دور الشباب ومشاركتهم في عمليات صنع القرار إلى جانب تشكيل مجموعة ضباط ارتباط الوزارات والجهات الرسمية بقيادة وزارة الشباب للمساهمة في إعداد الخطة الوطنية لتفعيل القرار (2250)، التي يتم العمل عليها بالتنسيق والتعاون مع منظمة ميرسي كور احدى المنظمات الأعضاء في الائتلاف الوطني الأردني لتنفيذ القرار.

 

ويرتكز البرنامج التدريبي على ابراز دور الأردن في قيادة أجندة الشباب السلام والأمن عالميا وتسليط الضوء على دور الشباب الحيوي ومشاركتهم الايجابية في صنع القرار وعمليات بناء السلام. كما سيركز البرنامج على المحطات الرئيسة التي واكبت تطور الأجندة عالمياً وإقليمياً ومحلياً ممثلة بقيادة الأردن لمجموعة الأصدقاء في الأمم المتحدة، واقليمياً في رئاسة لجنة اعداد الاستراتيجية العربية للشباب السلام والأمن بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وتشكيل الائتلاف الوطني الأردني لتنفيذ القرار.

ويتضمن البرنامج اقامة 4 جلسات منها التعريفية بأجندة الشباب والسلام والأمن والتعريف بالقرار 2250 ومحاوره ودور الأردن في تنفيذ أجندة الشباب السلام والأمن، وجلسات تدريبية في أعداد الخطة الوطنية للقرار 2250 واستعراض منهجية اعداد خارطة الطريق وكيفية تطوير الخطط الوطنية لتفعيل أجندة الشباب والسلام والأمن وصولا الى إعداد الخطة الوطنية بصورتها النهائية والتي من المتوقع اطلاقها في نهاية الريع الأول من العام 2024.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
خلافا لما كان متوقعا .. أنس جابر تلاقي ماديسون كييز المصنفة 20 عالميا بربع نهائي بطولة مدريد للماستر... بالصور....انطلاق فعاليات دورة التصوير الفوتوغرافي في الكرك  مدرسة تلاع العلي الثانوية تشارك مدير التربية والتعليم للواء الجامعة أحزانه بوفاة ابن عمه د.المجالي ورواد الكشافة والمرشدات ينعون زميلهم الرائد الكشفي بسام عبد الجواد السناجله مديرية الجامعة تتصدر اليوم الرابع في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) مؤتمر "إعلام اليرموك" يوصي بتطوير خوارزميات خاصة بالعمل الصحفي لتعزيز وتطوير العمل الإعلامي  الاغوار الجنوبية تفوز بذهبية الشاطئية الطالبات وعمان بذهبية الجمباز طلاب في الدورة الرياضية الثانية ... أنس جابر تُكبّد أوستابينكو المصنفة عاشرة عالميا هزيمة ثقيلة وتقصيها من الدور الثمن النهائي لماسترز م... المهندس سعدون حسن يكتب ...أهمية دراسة تجارب الآخرين "أردني الجولف" يوقع اتفاقية شراكة مع Innova Motors Jordan لرعاية بطولة الأردن الدولية المفتوحة سهل دودين قنصلا فخريا لفرنسا في العقبة عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024