سراب سبورت
مجلة رياضية

لماذا سراب

لماذا “سراب” ؟؟؟


كنت قبل عدة اعوام، على تواصل إسبوعي مع سيدات أردنيات، يحملن “الهم العام” واجباً لمساندة الدولة في الرعاية الإجتماعية لشرائح من أبناء الوطن، إلتقيت في تلك الفكرة مع العديد من السيدات، لكن سيدة واحدة تركت أثرا عميقا في نفسي، وذرفت دموعا كلما تذكرت قصتها، إنها الفنانة التشكيلية السيدة سناء المصري، التي فقدت فلذة كبدها (سراب) تلك الشابة الفارسة والفنانة وعازفة البيانو والمتطوعة لحب الخير، والتي ساقها تفوقها الدراسي في مدرستها البكالوريا الى السفر لإكمال دراستها في لندن، حيث إرتفعت حرارتها هناك وسط الغربة، لترحل روحها الطاهرة الى السماء في العام 1989. توفيت (سراب) أثناء دراستها في إنجلترا، حيث أصيبت إبنة السبعة عشر عاما بالتهاب السحايا، وتوفيت خلال ساعات قليلة. السيدة المصري (الأم المكلومة) والفنانة الرقيقة، لم تترك رحيل حبيبتها حزنا يبقي قي القلب، ودموعا تنزف دما على فقدها، وإنما جعلت من الفقد منارة للمصابين بمرض السحايا، لم يكن المطعوم متوفرا، ما أدى الى موت العديد من الأطفال والشباب أيضا.

هذه السيدة المؤمنة بقضاء الله وقدره، إحتسبت إبنتها عندالله، وعملت بكل جهد لمحاربة هذا المرض، لتحمى قلوب الأمهات من لوعة فقدان الأحبة، وبدأت وسط مصابها الجلل بالعمل على إنشاء جمعية لمكافحة التهاب السحايا ورعاية المعاقين من المرض، وذلك في العام 1990، وكانت أولى خطواتي في التعرف على أسباب وعلاج المرض والوقاية منه، وكانت إقامة المعارض كونها فنانة تشكيلية، إحدى اهم وسائل دعم الجمعية. ومن خلال الدراسات التي أجريت، تبين أن خمسمائة طفل يصاب سنويا في الأردن بالتهاب السحايا، وهو المرض الذي قد يسبب أنواعا مختلفة من الإعاقات، والذي لم يكن مطعومه مدرج على قائمة مطاعيم وزارة الصحة.

وكانت أولى اتصالات الجمعية، بالسفارة اليابانية التي بادرت لتمويل مشروع ريادي، ووفرت المطاعيم للأطفال بالتعاون مع وزارة الصحة، ونتيجة لهذه الدراسة أدرجت وزارة الصحة المطعوم ضمن قائمة المطاعيم التي تعطى للأطفال، وبذلك يكون الأردن واحد من أربعين دولة في العالم، ورابع دولة عربية تمنح المطعوم مجانا.

تستقبل الجمعية مائة وخمسين طفلا من ذوي الإحتياجات الخاصة، منهم سبع وستين حالة تتقبل العلاج، ومنهم من تحسنت حالته فأصبح (يمشي ويجلس ويقفز)، وتمول الجمعية العمليات الجراحية إن اقتضت الحالات، فضلا عن تعليم بعض الأطفال على حساب الجمعية.

كما تقوم الجمعية شهريا، بتمويل عائلات ذوي الإحتياجات الخاصة المحتاجين، بالإضافة إلى توفير المواد الغذائية والألبسة والأدوية وعلاج الأمهات إن لزم الأمر، وتؤكد المصري على أهمية تعاون الأطباء الذي يقدمون العلاج بأجور رمزية. لذلك، فإن (سراب) هي حكاية وذكرى لنا، كون قصتها أسهمت في تحسين حياة العديد من الشباب والشابات، والذي سنلتقي بهم في حوارات حول تجاربهم، عبر صفحات الأعداد المقبلة من مجلة (سراب)، والتي نطمح أن داعمة لكل أفكار الشباب على طريق ترجمتها على أرض الواقع.

كانت كريمه بكل شيء حتى بعد وفاتها كريمه أيضا بتوعية المجتمع عن مرض إلتهاب السحايا.. بأيدي والدتها سناء المصري مؤسسة ورئيسة الجمعية الوحيده في الشرق الاوسط.

تكريم ملكي

ويذكر انه انعم جلالة الملك عبد الله الثاني على جمعية مكافحة التهاب السحايا الأردنية بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى لجهودها المتميزة للوقاية من مرض التهاب السحايا وحماية المجتمع من هذا المرض وخاصة فئة الأطفال، وتسلم الوسام رئيسة الجمعية الفنانة سناء المصري.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
برؤى ملكية نريدها أن تكون محطة رئيسة في تاريخ الحياة البرلمانية الأردنية...د.ثروت المعاقبة. طالبة مبتعثة من "اليرموك" تفوز بجائزة أطروحة الخريجين لعام 2024 في جامعة بريدج ووتر الأمريكية عودة ريال مدريد في الدقائق الأخيرة : حكاية بدأها راموس ثم أصبحت دستورًا للنادي الملكي  كبير أوروبا يعود من بعيد.. ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ المنطقة العسكرية الوسطى تظفر بكأس كرة الطائرة لعام 2024 الاتحاد يواصل صدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السادسة من الدوري النسوي ت15 وفد المنتخب الوطني للناشئين يتوجه إلى عُمان للمشاركة في التصفيات الآسيوية جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبد الله للعمل التطوعي لمدراء مديريات وزارة الأوقاف الحوامدة: دعمت الوحدات بمليون دينار.. والتحكيم يسيء للاتحاد الأردني فلسفة التعليق الكروي . وبيع حقوق النقل التلفازي .. ! ... حسين الذكر فريق مركز شباب معان يتوج ببطولة اليوبيل الفضي لكرة القدم الحرس الملكي الخاص يتوج بكأس اليوبيل الفضي في محافظه معان في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وآسيا 2027.. المنتخب السعودي يواجه باكستان والأردن يونيو المقب... طاقم حكام أردني...للقاء منتخبي قيرغيزستان وماليزيا اصدار جدول منافسات الأسبوع التاسع عشر من الدوري الأردني للمحترفين منتخب كرة الطاولة يواصل التحضير لتصفيات أولمبياد باريس جامعة عمان الأهلية تتوج بلقب بطولة الجامعات الأردنية للتايكواندو للطلاب البطل الأولمبي التونسي أيوب الحفناوي صاحب أول ذهبية بأولمبياد طوكيو (2020+ 1) يغيب عن باريس 2024 ؟؟!... العجارمة يتوج الجامعة بطلاً للدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقلال) الأردنية لرياضة السيارات تعلن دخولها المتميز في ثاني جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات ‏ حارس سحاب لكووورة: لم أشعر بالرهبة أمام الفيصلي إصدار جدول مباريات كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية إصدار جدول ذهاب دوري المحترفات الأردني من بينها "جامعة عمان الأهلية "مؤسسة الضمان تُطلق الشراكة مع الجامعات والكليات الخاصة في مجال المنح ا... الهلال يهزم الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام في نخبة الطائرة "الأول بارك" يحتضن مواجهة السعودية والأردن الوحدات يعبر إلى ربع نهائي كأس الأردن بصعوبة السويحلي بطلا لدوري الطائرة الليبي سحاب يقصي الفيصلي مبكرا محمد سرحان رئيس نادي المستقبل للإعاقه الحركيه يبارك للاعبيه الإنضمام لمنتخب الناشئين