سراب سبورت
مجلة رياضية

البلايلي من فضيحة الكوكايين إلى الرقم الصعب

الدوحة – عندما حُرم الجزائري يوسف البلايلي من ممارسة كرة القدم سنتين بسبب تعاطيه مادة الكوكايين، لم يتوقع كثر أن ينفض عنه غبار الفضيحة ويلعب أعلى الأدوار مع منتخب بلاده في كأس إفريقيا 2019 وصولاً إلى تسجيله هدفاً من نحو 40 متراً السبت الماضي ساهم بتأهل “محاربي الصحراء” إلى نصف نهائي كأس العرب في قطر.

“سنتان ولم أتوقف (عن التمارين) مع معد بدني.. كما اني خضت بعض المباريات مع فريقي السابق مولودية وهران.. كانت الأمور صعبة وعودتي تشكل ارتياحاً كبيراً”. هكذا وصف البلايلي إعادة شحن بطارياته عام 2017، مطلقاً مسيرته من بوابة نادي أنجيه الفرنسي في الدرجة الثانية.

صفحة سوداء بدأت عام 2015 عندما كان اللاعب الموهوب بعمر الثالثة والعشرين، وقع لاعب اتحاد العاصمة آنذاك في فخ المواد المحظورة.

فسخ ناديه عقده الوفير وكان “محظوظاً” لتخفيض عقوبته عبر محكمة التحكيم الرياضية من أربع سنوات إلى إثنتين، اثر محاولات من محاميه لإثبات أن مخدر الكوكايين تم وضعه في نرجيلته دون علمه.

كانت عقوبة كفيلة بإنهاء مسيرة أي لاعب محترف جسدياً ونفسياً، لكنه لم يستسلم، وللحفاظ على لياقته البدنية، شارك في مباريات أحياء مدينته وهران التي ولد فيها عام 1992 ودوري الشركات والمؤسّسات.

أدار ابن “الباهية”، تحت اشراف وكيل أعماله ووالده حفيظ، بوصلته نحو فرنسا، حيث كان مواطنه سعيد شعبان يرئس نادي أنجيه، عدم منحه الوقت الكافي من قبل المدرب ستيفان مولان، أعاده إلى الترجي التونسي حيث انتهت رحلته الأولى بسبب عدم الالتزام.

كان دوره محورياً في احراز الترجي لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين في 2018 و2019، فارتفعت أسهمه وأصبحت عودته إلى المنتخب مطلباً شعبياً للجماهير الجزائرية.

الخروج من البئر

برغم تردد المسؤولين المحليين، تلقفه المدرب جمال بلماضي ومنحه الثقة على الرواق الأيسر على حساب النجم ياسين براهيمي، فرد له الدين بصناعة لعب وهدفين منحت الجزائر لقبها الثاني في المسابقة القارية عام 2019 في مصر.

لكن البلايلي والمشكلات لم يفترقا.. رحلة الأهلي السعودي مقابل 3 ملايين يورو انتهت بصراعات مع المدرب والإدارة في 2019، فتزامن انتقاله إلى نادي قطر القطري في تشرين الثاني 2020 مع وصوله إلى مرحلة النضج.

في قطر، سجل من منتصف الملعب خلال مواجهة الغرافة في تشرين الأول الماضي، ويبدو أن هذه التجربة دغدغت مشاعره، فكررها السبت خلال الفوز المثير على المغرب بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2.

أطلق كرة عابرة للقارات خدعت الحارس أنس الزنيتي في الدقيقة 102، ساهمت في بلوغ الجزائر نصف النهائي حيث يلاقي قطر المضيفة بعد غد الأربعاء على استاد الثمامة.

هدف تسبب بالدوار للحارس المغربي، فيما نُقل البلايلي لفترة وجيزة إلى المستشفى بعد نهاية المباراة لانعدام توازنه اثر اصطدام مع لاعرب مغربي خلال المواجهة.

بعد أن تعرض لهجمات شوهت سمعته من كل الأنحاء اثر سقوطه في المحظور، خضع البلايلي للعقوبة ثم تغير نحو الأفضل ورمم مسيرة جعلته الرقم الصعب مع منتخب الجزائر.

يصف ابن التاسعة والعشرين طريقة لعبه “أحب المراوغات والتسجيل والتمريرات الحاسمة.. أحب أن أكون لاعباً حراً أو على الجهة اليسرى.. حتى اني لعبت سابقاً في مركز قلب الهجوم”.

يشيد به مدرب المنتخب الأول بلماضي “يشكل خطراً مستمراً على مرمى الخصم.. يسعدنا دوماً تواجده في المنتخب.. يريد تقديم كل شيء.. هو لاعب موهوب”.

وبعدما استقبل السهام بسبب “انحرافه”، بات اليوم مطالباً بتجربة الاحتراف في الملاعب الأوروبية، على غرار مواطنه رياض محرز لاعب مانشستر سيتي بطل إنجلترا.

المشاكس ابن مدينة وهران التي أهدت الجزائر الكثير من النجوم على غرار لخضر بلومي، خرج من البئر المظلمة وأصبح نجم الخضر بلا منافس. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فريق الأمن العام لفروسية القدرة والتحمل يتأهل إلى السباق التاهيلي الثاني بندر الفايز مشاركة متميزة لفرسان مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل أنس جابر تلاقي غدا الكندية ليلى فرنانديز في الدور الثالث لماسترز مدريد تواصل فعاليات البطولة الدولية الثانية لالتقاط الأوتاد باللباس العسكري التقليدي لواء الجامعة وعمان يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) أسامة البطانية يتوج بطلا بلقب آسيا لاسكواش الداوود: "التربية الريادية" تدين بالولاء للوطن والقيادة الهاشمية في باكورة البطولات لعام 2024 BRAVE CF 81 تحقق نجاحا كبيرا بـ"سلوفينيا" الحلو والنابلسي صديقا الطفولة يعلنان مشاركتهم بالسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل حفل افتتاح رائع لـ «آسيوية ألعاب القوى تحت 20 سنة» في دبي القضاء التونسي يمدد إيقاف رئيس اتحاد كرة القدم السد يتوج بلقب الدوري القطري للمرة 17 في تاريخه برباعية في شباك الشمال آمال ليفربول باللقب تصاب بنكسة بسقوطه في دربي ميرسيسايد