سراب سبورت
مجلة رياضية

إدارة الدولة .. هدر ام إستراتيجية؟!

 

حسين الذكر

من مقتضيات المصلحة العامة ومن اهم مقومات الحضارة ان تكون على راس أي دولة حكومة إدارية قادرة على إدارة مواردها بطريقة يمكن لها ان تؤمن مستلزمات العيش الأفضل وفقا لما متاح من إمكانات .. ثم تفكر بدوام ذلك على ان تكون دائما الاولوية للملفات المستدامة في مختلف مناح الحياة ..
فحينما تتولى حكومة ما وتاخذ على عاتقها مسؤولية الإدارة ينبغي ان يكون لديها فكر وخطط استراتيجية … عن كيفية تمشية ملفات الحياة والحفاظ على مستوى التطور بشكل ثابت دون ان تمس الخزين الاستراتيجي الذي ينبغي له ان يكون في خدمة المستقبل . وهذا يعني ضمنا تقسيم موارد الدولة الى مهم واهم .. فما يتعلق بالقسم التشغيلي كرواتب الموظفين ( مثلا ) ينبغي ان يكون مورده الأول والأخير هو الضرائب التي تعد بمثابة فن من اهم فنون فلسفة الحكم التي تؤمن الرواتب دون ان تصرف او تمد يدها الى الخزين الاستراتيجي.
اما الموارد الأخرى من قبيل الزراعة والصناعة والسياحة وغير ذاك ما متاح وتحت اليد ويعد من موارد الدولة المؤسساتية والفردية للمواطنين .. فهذا مهمته تحصر بتحسين البيئة والاخذ بزمام التطوير الحياتي مع تهيئة ما يستحق الصرف للطواريء وغيرها من شؤون الحياة .
ثم أخيرا وليس اخر .. فان ملف الخزين الاستراتيجي الأهم الممثل في الموارد الذهبية التي حبى الله بها بعض الدول وخصها دون غيرها وتعد بمثابة هبات سماوية واموال جاهزة لا يمكن تعوضيها ويصعب تبديلها ولا يجوز هدرها وخسرانها تحت أي عذر كان من قبيل ( النفط ومشتقاته ) .. وما يعنيه ملفها من أهمية يجب ان تحصر ادارتها بالعقل الاستراتيجي وتامين الملفات المستدامة .. وفقا لخطط ( 25 و 50 ) سنة قادمة … يضعها خبراء وعلماء وقادة الامة من أصحاب العقول العلمية والضمائر الحية .. لأهمية وخطورة الملف ..
فحينما نتحدث عن وارادت النفط على سبيل المثال .. التي يجب ان تصب كلها او جلها – حسب ضرورة قصوى يحددها الظرف والدستور ويشرف عليها العقل الاستراتيجي للامة – على مشاريع بنى تحتية وفوقية مستقبلية تأخذ بنظر الاعتبار المتغيرات المستقبلية المتوقعة والتي هي ليست طارئة بل معروفة ويمكن قياسها ووضعها تحت السيطرة والتعاطي معها بعلمية ومثالية وفقا للمتاح .
كل ما ذهبنا اليه يعني تحديدا . ان الموارد الاستراتيجية يجب ان لا توضع تحت تصرف الحكومات سيما العاجزة منها في الحفاظ على الامن الاجتماعي للدولة ومصالح المجتمع العليا والمستدامة منها على وجه التحديد .. والا فان صرف تلك الأموال على غير المستقبل يعد نهبا وخرابا وفسادا متعمد او مستغبى يدخل في خانة ويدرج تحت عنوان الخيانة العظمى .. ففيه هدر لطاقات الامة في غير محلها .. مما يتطلب من المشرع العراقي والعقول الاقتصادية وقبل ذلك القوى الروحية والعقول الإصلاحية الأفكار المجتمعية الإنسانية .. ان تعيد هذه النقطة الجوهرية الى طاولة البحث لاهميتها وضرورتها الحتمية الملحة .. فان سبب خراب الامة العربية وبقية ما يسمى بدول العالم الثالث هو هذه الافة المرضية .. والله من وراء القصد !!

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
عودة ريال مدريد في الدقائق الأخيرة : حكاية بدأها راموس ثم أصبحت دستورًا للنادي الملكي  كبير أوروبا يعود من بعيد.. ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ المنطقة العسكرية الوسطى تظفر بكأس كرة الطائرة لعام 2024 الاتحاد يواصل صدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السادسة من الدوري النسوي ت15 وفد المنتخب الوطني للناشئين يتوجه إلى عُمان للمشاركة في التصفيات الآسيوية جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبد الله للعمل التطوعي لمدراء مديريات وزارة الأوقاف الحوامدة: دعمت الوحدات بمليون دينار.. والتحكيم يسيء للاتحاد الأردني فلسفة التعليق الكروي . وبيع حقوق النقل التلفازي .. ! ... حسين الذكر فريق مركز شباب معان يتوج ببطولة اليوبيل الفضي لكرة القدم الحرس الملكي الخاص يتوج بكأس اليوبيل الفضي في محافظه معان في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وآسيا 2027.. المنتخب السعودي يواجه باكستان والأردن يونيو المقب... طاقم حكام أردني...للقاء منتخبي قيرغيزستان وماليزيا اصدار جدول منافسات الأسبوع التاسع عشر من الدوري الأردني للمحترفين منتخب كرة الطاولة يواصل التحضير لتصفيات أولمبياد باريس جامعة عمان الأهلية تتوج بلقب بطولة الجامعات الأردنية للتايكواندو للطلاب البطل الأولمبي التونسي أيوب الحفناوي صاحب أول ذهبية بأولمبياد طوكيو (2020+ 1) يغيب عن باريس 2024 ؟؟!... العجارمة يتوج الجامعة بطلاً للدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقلال) الأردنية لرياضة السيارات تعلن دخولها المتميز في ثاني جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات ‏ حارس سحاب لكووورة: لم أشعر بالرهبة أمام الفيصلي إصدار جدول مباريات كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية إصدار جدول ذهاب دوري المحترفات الأردني من بينها "جامعة عمان الأهلية "مؤسسة الضمان تُطلق الشراكة مع الجامعات والكليات الخاصة في مجال المنح ا... الهلال يهزم الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام في نخبة الطائرة "الأول بارك" يحتضن مواجهة السعودية والأردن الوحدات يعبر إلى ربع نهائي كأس الأردن بصعوبة السويحلي بطلا لدوري الطائرة الليبي سحاب يقصي الفيصلي مبكرا محمد سرحان رئيس نادي المستقبل للإعاقه الحركيه يبارك للاعبيه الإنضمام لمنتخب الناشئين ختام دورة المدربين الدولية للكرة الطائرة رئيس جامعة عمان الأهلية ضمن وفد التعليم العالي الأردني المشارك بلقاء رئيس حكومة إقليم كردستان العراق