سراب سبورت
مجلة رياضية

تأهل سهل لمدفيديف وأوساكا وشفيونتيك في دورة ميامي للتنس

ميامي – تأهل الروسي دانييل مدفيديف، المصنف ثانيا عالميا، إلى الدور ثمن النهائي من دورة ميامي الاميركية الدولية لكرة المضرب، إحدى دورات الألف نقطة للماسترز، بفوزه السهل على الإسباني بيدرو مارتينيز 6-3 و6-4، فيما حققت البولندية إيغا شفيونتيك التي ستخلف الأسترالية أشلي بارتي في صدارة التصنيف العالمي فوزها الرابع عشر تواليا.

ويُعتبر مدفيديف المصنف أول في الدورة أبرز المرشحين لاحراز اللقب، بعدما كان أخرج البريطاني اندي موراي من الدور السابق.

ورغم الأداء الجيد لمارتينيز المصنف 47 عالميا، إلا انه لم يتمكن من مقاومة بطل فلاشينغ ميدوز 2021 الذي كسر ارسال الإسباني اكثر من مرة، ليحسم اللقاء لصالحه في ساعة و24 دقيقة.

قال مدفيديف عقب فوزه “ضربت 14 ارسالا ساحقا وشعرت أني بحالة رائعة”، مضيفا “المجموعة الثانية كانت متقاربة لكني تمكنت من الحفاظ على استقراري (في الاداء)”.

وفي حال وصوله الى نصف النهائي في ميامي، سيستعيد مدفيديف قمة تصنيف المحترفين الذي انتزعه من الصربي نوفاك ديوكوفيتش مطلع الشهر الحالي، قبل أن يسترده الاخير في 21 منه اثر خسارة الروسي في مباراته الاولى في دورة إنديان ويلز أمام الفرنسي غايل مونفيس.

وضرب مدفيديف موعدا في ثمن النهائي مع الاميركي جنسون بروكسبي (39) الفائز على الاسباني روبرتو باوتيستا أغوت (17) 6-3 و5-7 و6-4.

وتقدم باوتيستا أغوت، الفائز على مدفيديف في ربع نهائي 2021 منهيا أفضل مشوار للأخير في هذه الدورة (خرج من الدور الثاني عام 2018 والرابع في 2019)، 4-صفر في المجموعة الحاسمة، إلا انه خسر 6 اشواط متتالية امام الاميركي الذي سبق له أن وصل إلى ثمن نهائي دورة إنديان ويلز.

وخلافا لمشوار مدفيديف السهل، خاض الإسباني الصاعد كارلوس ألكاراز (18 عاما) مواجهة نارية مع الكرواتي المخضرم مارين تشيليتش (33 عاما) وهزمه 6-4 و6-4.

الكاراز الذي احرج مواطنه النجم المخضرم رافايل نادال في نصف نهائي إنديان ويلز، يلتقي اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف خامسا والفائز على الأسترالي أليكس دي مينور 6-4 و6-3.

انتهاء مشوار جابر وتأهل أوساكا

وعند السيدات، انتهى مشوار التونسية أنس جابر المصنفة ثامنة عند الدور ثمن النهائي في ميامي التي تشكل إحدى دورات الألف نقطة لرابطة “دبليو تي أيه”، وذلك بخسارتها أمام الأميركية دانييل كولينز التاسعة 2-6 و4-6.

واحتاجت كولينز التي وصلت أوائل العام الحالي الى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة قبل الخسارة أمام البطلة المحلية اشلي بارتي، الى ساعة و6 دقائق كي تحقق فوزها الثاني على جابر من أصل ثلاث مواجهات بينهما.

وبعد خروجها من الدور الثاني لدورة إنديان ويلز في وقت سابق من الشهر الحالي، كانت جابر تمني النفس في التعويض وتحقيق أفضل نتيجة لها في ميامي من خلال بلوغ الدور ربع النهائي.

لكن مشوار ابنة الـ28 عاما المصنفة عاشرة عالميا انتهى عند الدور الرابع للموسم الثاني تواليا، ليستمر بحثها عن لقبها الثاني في دورات “دبليو تي أيه” بعد الذي أحرزته العام الماضي في دورة برمنغهام.

أما بالنسبة لكولينز، فتبحث الأميركية البالغة 28 عاما عن لقبها الاحترافي الثالث بعدما افتتحت رصيدها العام الماضي بلقبي سان خوسيه وباليرمو، لكنها ستصطدم في ربع النهائي الثاني لها في ميامي بعد 2018 (وصلت الى نصف النهائي) باليابانية ناومي أوساكا التي تغلبت على الأميركية الأخرى أليسون ريسك بسهولة نسبية 6-3 و6-4.

وحسمت أوساكا، القادمة من مشاركة مخيبة في دورة إنديان ويلز حيث انتهى مشوارها عند الدور الثاني على يد الروسية فيرونيكا كودرميتوفا ما أدى الى تعرضها للسخرية من قبل أحد المتفرجين، اللقاء مع ريسك في ساعة و32 دقيقة.

وما زالت اليابانية التي تراجعت في تصنيف المحترفات الى المركز 77 بعد غيابها لفترة طويلة عن الموسم الماضي بسبب المشاكل النفسية، تبحث عن لقبها الأول منذ تتويجها في أوئل 2021 بلقبها الثاني في بطولة أستراليا المفتوحة والرابع في الغراند سلام.

وهذه المرة الثانية فقط التي تصل فيها اليابانية حاملة لقب أربع بطولات كبرى الى الدور ربع النهائي في ميامي من أصل ست مشاركات، والأولى كانت العام الماضي حين انتهى مشوارها على يد اليونانية ماريا ساكاري.

عبّرت أوساكا عن سعادتها “العام الماضي بلغت ربع النهائي في ميامي بعد التتويج في أستراليا وافوز هذه السنة في المباريات هنا أيضا، لكني ممتنة وهذه أكثر اللحظات متعة في حياتي”.

14 تواليا

أما شفيونتيك التي سترتقي الى صدارة التنصيف العالمي، فتأهلت بسهولة على حساب الأميركية كوكو غوف 6-3 و6-1 في ساعة و16 دقيقة.

وهذه المباراة الرابعة عشرة دون خسارة لشفيونتيك (20 عاما) التي استفادت من اعتزال صادم للأسترالية بارتي لتتصدر التصنيف العالمي.

وتوجت شفيونتيك في دورة الدوحة 1000 ثم انديان ويلز الشهر الحالي.

تسعى أن تصبح رابع لاعبة تحرز لقبي إنديان ويلز وميامي في موسم واحد بعد الالمانية شتيفي غراف، البلجيكية كيم كلايسترز والبيلاروسية فيكتوريا أزارنكا.

وترى شفيونتيك انها أصبحت أكثر كمالا مقارنة مع فترة تتويجها بلقب رولان غاروس 2020 “أشعر باني اكثر جاهزية وبأني في موقع افضل.. هناك إثارة إضافية ورضى إضافي وشعور إيجابي”.

ووصل مشوار التشيكية اليافعة ليندا فروهفيرتوفا (16 عاما)، أصغر لاعبة تبلغ الدور الرابع منذ 2004، الى نهايته، بخسارتها أمام الإسبانية باولا بادوسا المصنفة خامسة 2-6 و3-6 6ي ساعة و22 دقيقة. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
صاحبة أول لقب للقدرة والتحمل الدولية للهجن: اختياري للهجن صدفة.. وهذه بداياتي بدء استقبال طلبات الترخيص لأندية الدرجة الثالثة والأكاديميات إلكترونياً "الفارسة فرح هنانده: الشغف بالخيل والرياضة يجتمعان مع الهندسة" التونسي اسكندر المنصوري يكسب صحبة البريطاني جونسون لقب زوجي دورة آكس أون بروفانس ويتقدمان نحو التوب ... فوز مديرية الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية ومديرية الجامعة بذهبية الشطرنج في الدورة الرياضية الثانية ... الحسين يواصل صدارة الدوري الأردني للمحترفين الاتحاد الأردني للجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة بين المهارات والتحديات لتدفق العطاء في لعبة التنس...يكتبها سعدون حسن منتخبنا الأولمبي ..  إنجازاية التأهل ومرارة الواقع... حسين الذكر شباب برنامج فيلمي يصوّرون "غصن الزيتون" في عمّان سحب قرعة البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الدوق ممدوح بشارات يتوج أبطال الجولة الرابعة من منافسات بطولة التحدي للفروسية  فوز مديرية ماركا بذهبية الطاولة ومديرية الجامعة بذهبية الريشة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون لل... مخلد العساف يتوج مركز ايله بطلا لبطولة العقبة الثانية للتايكواندو احتفالا باليويبل الفضي نصف نهائي الدورة الكاتالونية المفتوحة إيليدا للتنس : بعد قليل انطلاق مقابلة النجمة المصرية ميار شريف... الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية