سراب سبورت
مجلة رياضية

مانشستر سيتي وليفربول يدشنان شهر الحسم

باريس – يستهل ليفربول الحالم برباعية تاريخية، ومانشستر سيتي اللاهث وراء لقب أول في دوري أبطال أوروبا بكرة القدم، أسبوعين حاسمين، عندما يستقبل الثاني أتلتيكو مدريد الإسباني غدا الثلاثاء في ذهاب الدور ربع النهائي للمسابقة القارية الأم، فيما يزور محمد صلاح ورفاقه بنفيكا البرتغالي.

ويشهد يوم الأحد المقبل مواجهة الذروة في الدوري الإنجليزي، بين سيتي حامل اللقب والمتصدر مع وصيفه بفارق نقطة يتيمة ليفربول، ثم يلتقيان في 16 نيسان الحالي في نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية على ملعب ويمبلي، ونظريا، يُحتمل أن يتواجه الفريقان في نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر في باريس يوم 28 أيار.

وقد تلعب نتائج الفريقين في دوري الأبطال دورا في تحديد مسارهما المتبقي خلال الموسم المحلي.

فليفربول يملك حظوظا أفضل على الورق في دوري الأبطال، إذ يواجه الفائز بين بايرن ميونيخ الألماني وفياريال الإسباني بحال تخطيه بنفيكا، فيما ينتظر رجال المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا مواطنهم تشلسي حامل اللقب أو ريال مدريد متصدر الدوري الإسباني وحامل الرقم القياسي في المسابقة القارية (13)، بحال تخطيهم أتلتيكو مدريد العنيد.

وكان مدرب ليفربول الالماني يورغن كلوب قد أعلن أن الدوري الإنجليزي هو “أهم” جائزة لفريقه الذي توج في وقت سابق بكأس الرابطة المحلية.

لكن سيتي لا يتفق معه، في ظل هيمنته على الدوري الإنجليزي في السنوات الماضية، واقترابه من المجد القاري عندما خسر أمام تشلسي الذي كان يتأخر عنه بفارق كبير في الدوري المحلي.

وسيلاقي غوارديولا خصما عنيدا للغاية، يتمثل بالأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الذي يحتل المركز الثالث في الليغا بعد فوزه 6 مرات تواليا.

وفي المواجهات المباشرة القليلة بينهما، يتقدم جوارديولا على لاعب الوسط السابق 2-1، علماً أن سيتي وأتلتيكو لم يلتقيا سابقاً.

وعلق غوارديولا على مشوار “كولتشونيروس” بقوله “تجاوزوا مجموعة صعبة جدا ضمت ليفربول وبورتو وميلان وكانوا الأفضل ضد مانشستر يونايتد على مدى 180 دقيقة في دور الـ16.

ويعيش ليفربول الذي تأخر بفارق 14 نقطة عن سيتي في كانون الثاني الماضي فترة رائعة، بعد فوزه في عشر مباريات تواليا في الدوري، ليعيد ذكريات مبارزته الجنونية مع سيتي على لقب موسم 2018-2019 والتي انتهت لمصلحة الأخير بفارق نقطة (98-97).

يبحث عن رباعية تاريخية (دوري وكأس وكأس رابطة في إنجلترا ودوري أبطال أوروبا»، أو السير على خطى مانشستر يونايتد الوحيد من بين الأندية الإنجليزية يحرز ثلاثية دوري الأبطال والدوري والكأس في موسم 1999.

في المقابل، يعول بنفيكا على مشواره في المسابقة القارية قبل خوض تجربة ليفربول، وذلك بعد مساهمته بإقصاء برشلونة الإسباني وأياكس أمستردام الهولندي.

يبحث الفريق البرتغالي العريق عن بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 1990، عندما وصل إلى النهائي تحت إشراف المدرب السويدي إريكسون. آنذاك خسر أمام ميلان الإيطالي وأخفق في رفع اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1961 و1962.

لكن في موسم تألقه أوروبيا وبلوغه ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2016، عاش فريق العاصمة البرتغالية موسما محليا مضطرباً، بعد إقالة مدربه جورج جيزوس في كانون الأول، إثر خسارة ثقيلة أمام غريمه المحلي بورتو بثلاثية نظيفة، وتحقيقه 7 انتصارات فقط في 15 مباراة ضمن الدوري.

مع المدرب الجديد نلسون فيريسيمو، لم تكن نتائجه أفضل مع فوزين فقط في أول سبع مباريات، ليحتل راهنا المركز الثالث بفارق 12 نقطة عن بورتو الذي لعب مباراة أقل.

بنفيكا الذي خسر الجمعة أمام براغا 2-3، لن يكون بمقدوره التأهل تلقائيا إلى دوري الأبطال، بحال إنهائه الموسم ثالثا في البرتغال، كونه سيحتاج إلى خوض الدور التمهيدي الثالث.

قال فيريسيمو نعرف أنه ليفربول، لكن يجب أن نقاتل، يمكننا أن نلعب أفضل”. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فريق الأمن العام لفروسية القدرة والتحمل يتأهل إلى السباق التاهيلي الثاني بندر الفايز مشاركة متميزة لفرسان مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل أنس جابر تلاقي غدا الكندية ليلى فرنانديز في الدور الثالث لماسترز مدريد تواصل فعاليات البطولة الدولية الثانية لالتقاط الأوتاد باللباس العسكري التقليدي لواء الجامعة وعمان يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) أسامة البطانية يتوج بطلا بلقب آسيا لاسكواش الداوود: "التربية الريادية" تدين بالولاء للوطن والقيادة الهاشمية في باكورة البطولات لعام 2024 BRAVE CF 81 تحقق نجاحا كبيرا بـ"سلوفينيا" الحلو والنابلسي صديقا الطفولة يعلنان مشاركتهم بالسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل حفل افتتاح رائع لـ «آسيوية ألعاب القوى تحت 20 سنة» في دبي القضاء التونسي يمدد إيقاف رئيس اتحاد كرة القدم السد يتوج بلقب الدوري القطري للمرة 17 في تاريخه برباعية في شباك الشمال آمال ليفربول باللقب تصاب بنكسة بسقوطه في دربي ميرسيسايد انطلاقة السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ..الجمعة ..."سمامعة ...هذه التعليمات الرسمية" اللجنة العليا المنظمة للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات...تبحث آخر ... المنتخب الوطني النسوي ت20 يتعثر أمام نظيره اللبناني وديا