سراب سبورت
مجلة رياضية

ظاهرة المخدرات .. علاج وظيفي ام سياسي !!

الكاتب الصحفي حسين الذكر 

 

 

في احدى المؤتمرات سألت عن ظاهرة التسول .. التي تبدو بسيطة وادواتها المنفذة على الميدان ابسط واتفه لدرجة يستطيع أي موظف ان يضع حلول وينفذها .. لكن التسول ملف اصبح اعم واخطر برغم الاف الاعمدة والندوات وعشرات القرارات والتوصيات .. وذلك : ( لان التسول ليس ظاهرة بنت بيئتها ونتاج مجتمعها .. بل هي اجندة سياسية بكل ما يعني اصطلاح المفردة بالحرب الخفية وادواتها الناعمة ) .

على قاعة الحكمة في مطعم عيون بغداد دعيت من قبل الزميلين الدكتور عدنان السراج والأستاذ عقيل الشويلي لحضور ندوة عن ظاهرة المخدرات اقامتها جريدة كل الاخبار بالتعاون مع مركز التنمية الإعلامية ومديرية مكافحة المخدرات وبحضور شخصيات رسمية وإعلامية واكاديمية وصحفية وفكرية ومجتمعية ..

السراج تحدث عن أهمية المؤتمر التي تتجلى بالدعوة الى تعاون الاعلام والمواطن مع الأجهزة المختصة .. الأستاذ سمير عبيد القى بما يشبه بالخطبة التحريرية ( العصماء ) تحدث بها عن الأسباب الكامنة و مسؤولية الأحزاب الحاكمة والقوى المهيمنة على العراق منذ 2003 حتى اليوم .. بما اسماه بالتقصير في مكافحة المخدرات .. كما اكد على ان احتلال العراق وفتح الحدود على مصراعيها يعد الافة الأخطر في جوهر ملف الإرهاب الاجتماعي ( المخدرات ) .. الأستاذ مدير جهاز مكافحة المخدرات تحدث بواقعية وبسلاسة معززة بالأرقام وما يبذل من جهود وظيفية تحتاج الى تعاون اكبر من الحكومة والمواطنين والمنظمات لحل المشكلة او الحد من تداعياتها السلبية .. اللواء سعد معن : تطرق الى الجهود الجبارة والدور الكبير الذي تقوم به الجهات المعني للتصدي وبرغم التضحيات الا ان اليد الواحدة لا تصفق .. ويجب ان يكون هناك تعاون وثيق بين الاعلام والفن والثقافة والمواطنين اجمع كي نصل الى الهدف .

وسط هذا الزخم المكافحاتي والالم المخدراتي الموجع في ضمير المواطن وبقلب الوطن عزف النشيد الوطني كما تغنى عن حب العراق وبغداد بصوت الملحن الفنان نزار كاظم .. بمقطوعات موسيقية غنائية حزينة وعذبة ومتسقة مع الحدث .

ربما باكورة العمل وزخم البرنامج لم يتح لبقية الاخوة الحاضرين من المشاركة عبر طرح اسئلة واستفسارات كانت مختمرة جاهزة وحتما ستضيف الكثير للمؤتمر برغم ان الأستاذين الشويلي والسراج تداركوا ذلك وتركوا الباب مفتوح لمن يرغب بالإضافة وإعادة صياغة البيان الختامي من خلال الكروبات المخصصة عبر الواتسب ..

قلت في ذلك : ( ان ظاهرة المخدرات وبرغم كل التضحيات والجهود والافراد والاموال المخصصة … لم تستطع الحد من خطورتها .. وبرغم القاء القبض في كل يوم على تجار وحائزين او مروجين ووسطاء او ضحايا … الا ان العملية برمتها بتصاعد بلغ حد الخطورة .. السبب كله يرجع الى العلة الأولى .. بان أي ظاهرة عصية العلاج تعد ليست وليدة نفسها ولا بنت بيئتها وتتطور تصاعديا برغم الإجراءات والجهود .. فان ذلك يدعو الى النظر ابعد من الميدان وعد العملية برمتها فعل مؤجند سياسي خارجي أولا .. وغض الطرف فيه من قبل المتنفذين ثانيا .. مما يدعو الى إيجاد حلول سياسية لظاهرة سياسية أبا عن جد .. ولا يمكن النظر لها على انها وظيفية او نحصرها بهذا العنوان المضلل .. فان ذلك يعد ظلما لجهود العاملين بصدق والمضحين بإخلاص للوطن ) .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فريق الأمن العام لفروسية القدرة والتحمل يتأهل إلى السباق التاهيلي الثاني بندر الفايز مشاركة متميزة لفرسان مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل أنس جابر تلاقي غدا الكندية ليلى فرنانديز في الدور الثالث لماسترز مدريد تواصل فعاليات البطولة الدولية الثانية لالتقاط الأوتاد باللباس العسكري التقليدي لواء الجامعة وعمان يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) أسامة البطانية يتوج بطلا بلقب آسيا لاسكواش الداوود: "التربية الريادية" تدين بالولاء للوطن والقيادة الهاشمية في باكورة البطولات لعام 2024 BRAVE CF 81 تحقق نجاحا كبيرا بـ"سلوفينيا" الحلو والنابلسي صديقا الطفولة يعلنان مشاركتهم بالسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل