سراب سبورت
مجلة رياضية

الحكم عنوان الحقيقة

كتب …محمد البشير

مع الأسف، قلما يخلو أسبوع من خبرٍ عن جريمة قتل بشعة، وهذا مؤشر خطير على خلل مجتمعي كبير ، معرفة التفاصيل لا يهم ، الإطلاع على إفادة المجرم لا يهم ، أسباب الجريمة لا تهم ايضا ،
الأهم من ذلك هو الإعدام للجاني ،
فقتل النفس لا مبرر له في هذا العالم ،فهذا يعتبر تمرد على كل قانون إلهي وكل قانون مدني موضوع.
غياب العدل، غياب القانون، غياب العقوبة، هل هذه الاسباب تكون سببا وجيها في ازدياد الجريمة .

ويبدو أن الجاني اتخذ من نظيره المصري قدوة سيئة ،فقبل أن يردي ضحيته قتيلة بإطلاق الرصاص عليها داخل الحرم الجامعي، أرسل لها رسالة تهديد يخبرها بأنه قد يقدم على قتلها كما فعل الجاني المصري مع ضحيته، وفق شهود عيان ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي .
وترى أستاذة علم الجريمة خولة الحسن أن “جريمة المنصورة أعطت إضاءة لمرتكب جريمة العلوم التطبيقية”.

وأضافت أن “المجتمع الأردني لم يشهد سابقاً جريمة قتل لفتاة في الحرم الجامعي، فيما كانت تشهد الجامعات مشاجرات”، وتساءلت: “كيف دخل مرتكب الجريمة إلى الحرم الجامعي بسلاحه إذا كان لا يدرس فيها؟”، معتبرة أن “هناك تقصيراً في الرقابة الأمنية”.

قاضي الجنايات السابق حسين الحراحشة : الأفعال التي أتى بها هذا الجاني ونتيجتها هي عقوبة الأعدام وسيحكم عليه بالأعدام وفقا لأحكام الماده 328/1 من قانون العقوبات
للعقوبة غايتان : الغاية الأولى وهي الردع الخاص وهي للفاعل
والغاية الثانية هي الردع العام وهي لأمثاله الذين قد تتوفر عندهم نية الفعل وقد يرتكبوه
القتل يجب ان تكون عقوبته الأعدام شنقا حتى الموت وهنا يكون الردع العام والقاتل يجب ان يقتل ولا يجوز ان تخفض العقوبة حتى لو تم الاسقاط عنها لان هذه الجريمة جريمة قتل عمدا مع سبق الأصرار ولا يوجد اي مبرر للقتل بأي سبب كان فيجب على الدولة الاسراع في محاكمة من يقوم بجرائم القتل وتنفيذ الحكم بأسرع وقت .
تنفيذ الحكم وتطبيق الاعدام علية يريح المجتمع والناس ويردع امثاله لأن الجاني لو كان يعلم أن هناك أحكام إعدام لما فعل فعلته وهنا يجب ان نسلط الضوء على ان احد أسباب وقوع مثل هذه الجرائم التأخير في تنفيذ حكم الإعدام .

ولنا في قوله تعالى خير شاهد؛ فالله – جلَّ جلاله – يقول: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً} [سورة النساء:93].

وكان حكماء العرب قديما يقولون: القتل أنفى للقتل، فنزل القرآن الكريم تأييدا لهذا المعنى فقال تعالى: ولكم في القصاص حياة يا أؤلي الألباب لعلكم تتقون. وهذا من أعظم فوائد قتل القاتل وردع المجرم، لأنه إذا علم أنه لو قام بالقتل عمدا قتل قصاصا كف عن القتل فكان في ذلك حياة له ولمن أراد قتله.

وكشف التقرير الإحصائي الجنائي لعام2021، الصادر عن إدارة المعلومات الجنائية في الأردن، عن وقوع 103جريمة قتل عمداً وقصداً، اكتشف منها 100جريمة بنسبة ( 97.09 % ) من جرائم القتل العمد والقصد في المملكة مبيّناً أنّ عدد الجناة في جرائم القتل العمد والقصد بلغ 212 شخص، كان منهم 11 انثى , وكان بينهم 19 شخص من جنسيات عربية وأجنبية فيما بلغ عدد المجني عليهم في هذه الجرائم 108 شخصاً كان من بينهم 29 انثى وكان من بينهم 13 شخص من جنسيات عربية واجنبية .

حيث ان هناك مؤشرات ارتفاع في نسبة ارتكاب جريمة القتل خلال عام 2021 مقارنة بالعام السابق 2020 بنسبة مقدارها ( 14,44%).

المؤسسات الإعلاميّة هذا الكيان الاجتماعي الجذّاب والمؤثّر على مختلف الفئات العمريّة المكوّنة للمجتمع، وذلك لما لها من سلطة مباشرة وغير مباشرة على سلوك الأفراد والجماعات”.
هذا الكيان يجب ان يعمل بشكل كبير على العمل بوقف الجريمة من خلال وسائله المختلفه من خلال اضهار العقوبات والسلوكيات التي تنتج من هذا الفعل القبيح
مؤسساتنا يجب ان تكون اكثر صرامة مع جرائم المجتمع.

ويقول أحد الأطباء الأميركيين في جامعة كولومبيا: “إنّه إذا صحّ أن السجن هو جامعة الجريمة، فإنّ التلفزيون هو المدرسة الإعداديّة للانحراف”!… وأظهرت بعض الدراسات العلميّة في إسبانيا أنّ
39 % من الشبّان المنحرفين تلقّوا معلوماتهم التي استمدّوها في تنفيذ جرائمهم من التلفزيون”.

وعلى العاقل في كل بيت مراجعة دوره الأسري ومراقبة تغول الإعلام على نفسه وأبنائه، وتعديل ذلك الوضع المائل بعلمٍ ومعرفةٍ صحيحة بالدين والتربية، حتى يحمي نفسه وأهله من المفاجآت الشريرة.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فريق الأمن العام لفروسية القدرة والتحمل يتأهل إلى السباق التاهيلي الثاني بندر الفايز مشاركة متميزة لفرسان مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل أنس جابر تلاقي غدا الكندية ليلى فرنانديز في الدور الثالث لماسترز مدريد تواصل فعاليات البطولة الدولية الثانية لالتقاط الأوتاد باللباس العسكري التقليدي لواء الجامعة وعمان يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) أسامة البطانية يتوج بطلا بلقب آسيا لاسكواش الداوود: "التربية الريادية" تدين بالولاء للوطن والقيادة الهاشمية في باكورة البطولات لعام 2024 BRAVE CF 81 تحقق نجاحا كبيرا بـ"سلوفينيا" الحلو والنابلسي صديقا الطفولة يعلنان مشاركتهم بالسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل