سراب سبورت
مجلة رياضية

المؤسسات الرياضية .. من الثورة الى الدولة !… حسين الذكر

 

كنت انظر بسذاجة حد التصديق الى منطق وشعار الدولة تاكل أبناؤها .. حيث تم تصوير المشهد الثوري بانه مجرد صراع على المناصب والمصالح لا يختلف كثيرا عن منطق اللصوص الذين يتقاتلوا لاحقا على الغنيمة .. وبهذه القسوة وشناعة التوصيف الذي يلحق الرموز الثورية التي تضحي بالغالي والنفيس من اجل مباديء آمنت بها وخمرتها وتربت عليها ونادت بها … حتى أصبحت تسير بهداها وتسعى الى تحقيقها ..
مسيرة التاريخ التي تعرفت على بعض اسرارها من خلال ترابط الاحداث والتعمق بجزء معين من تلك المسيرة الموغلة بالشفرات والغموض بما يكفي الافصاح عن كثير من اسراره .. حتى تكشفت براءة الثورات من دم أبنائها .. فما جري هو بمثابة تصفية حسابات خارج منطق الثورة بل بخيوطها الظلامية التي ما ان تحقق النجاح حتى تبدا بتصفية الرؤوس التي لا تنسجم مع خطها وتتعارض مع أهدافها .. فتبدا بازاحة كل من يقف بوجهها وهي تمتلك الاسرار والقوة الكافية والمبررة لاتهام أي عنصر مهما علت رمزيته بل والاطاحة به دون ان تسكب لاجله دمعة او يذكره ذاكر … للأسف هو ذاك منطق التاريخ ..
بعد 2003 وفيما دخلت الحرب الطائفية والارهابية حيزها وبدا ازيز الرصاص يصفي الحسابات كل وفقا لاجنداته الخارجية وادواته الداخلية .. بصورة جعلت المؤسسات تفرغ من اغلب عناصرها ورموزها الذين اما هجروا او هاجروا او اغتيلوا او ركنوا جانبا للسلامة او هرموا واعتزلوا او كرهوا الحياة وفضلوا النسيان والتهميش على الخوض بزمان يعتقدون انه لم يعد زمانهم ولا يلائم مبادئهم ..
بعد الاستقرار النسبي تغيرت الكثير من هيئات المؤسسات الرياضية كل حسب ظروف المرشحين وجاءت إدارات جديدة اغلبها ما زال قائما .. وقد عاشوا المرحلة الثورية ان جازت التسمية – بمعزل عن التقييم والأدوات – .. ثم استقر الواقع وأصبحت الأمور لا تتحمل البقاء على ما هي عليه من الثورية وشعارتها … بعد ان افتعل الاغتنام والحيازة والخبرة والميدان والتنافس … دورا هاما اصبح من خلاله الكثير رموزا وقادة لاندية ومؤسسات .. وقد اصبحوا بخير كثير على مستويات عدة تتطلب التغيير في العقليات والمناهج ..
فقد آن لهم التحول من الثورة الى الدولة : بمعنى تغيير الأسلحة من مصادر القوة المتاحة والمنطق المستخدم خلال سنوات خلت الى سلاح المؤسسات وفن ادارتها سيما وان الاحتراف قد دخل حيز التنفيذ او بصوره البدائية .. لكن يعول عليه بضرورة إعادة قراءة المشهد بعين واقعية والتمنطق بالمستقبل وقواه المتحكمة لمن يريد ان يبقى رياضيا ويسهم ببناء المؤسسة والوسط والوطن بصورة عامة .. وهي فرصة كبيرة لاثبات وعي الانسان وفهمه للمتغيرات والعمل بموجبها .. فلا يمكن ( للمستقوي) .. ان يبقى على طول الخط .. مهما كانت قواه – فلو دامت لغيرك ما وصلت اليك – ..
والله من وراء القصد وهو ولي التوفيق !

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
بدء استقبال طلبات الترخيص لأندية الدرجة الثالثة والأكاديميات إلكترونياً "الفارسة فرح هنانده: الشغف بالخيل والرياضة يجتمعان مع الهندسة" التونسي اسكندر المنصوري يكسب صحبة البريطاني جونسون لقب زوجي دورة آكس أون بروفانس ويتقدمان نحو التوب ... فوز مديرية الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية ومديرية الجامعة بذهبية الشطرنج في الدورة الرياضية الثانية ... الحسين يواصل صدارة الدوري الأردني للمحترفين الاتحاد الأردني للجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة بين المهارات والتحديات لتدفق العطاء في لعبة التنس...يكتبها سعدون حسن منتخبنا الأولمبي ..  إنجازاية التأهل ومرارة الواقع... حسين الذكر شباب برنامج فيلمي يصوّرون "غصن الزيتون" في عمّان سحب قرعة البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الدوق ممدوح بشارات يتوج أبطال الجولة الرابعة من منافسات بطولة التحدي للفروسية  فوز مديرية ماركا بذهبية الطاولة ومديرية الجامعة بذهبية الريشة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون لل... مخلد العساف يتوج مركز ايله بطلا لبطولة العقبة الثانية للتايكواندو احتفالا باليويبل الفضي نصف نهائي الدورة الكاتالونية المفتوحة إيليدا للتنس : بعد قليل انطلاق مقابلة النجمة المصرية ميار شريف... الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام"