سراب سبورت
مجلة رياضية

“بورترية” عرفات الديسي.. الطبيب الذي عالج مشاهير ونجوم الرياضه في العالم

سراب سبورت _

 

نطل يومياً على قراء “سراب سبورت” الاعزاء، نرصد من خلالها ابرز الشخصيات الرياضية والاجتماعية خلال شهر رمضان الفضيل.

نتمنى ان تحوز هذه الزاوية على اعجابكم وتنال رضاكم، كما ننتظر تواصلكم المستمر ومشاركتكم الجاده في هذه الزاوية… “وكل عام وانت بخير”.

نتوقف اليوم مع طبيب العظام والاربطة الدكتور عرفات الديسي وهو الانسان المعروف بالمبادرات الخيرية والانسانية النبيلة.

يقضي الدكتور الديسي يومه الرمضاني بالتفرغ للعبادة، والتواصل مع الفقراء والمساكين والايتام وزيارة الارحام وعمل الخير مع الناس واداء الطاعات التي ترضي الله سبحانه وتعالى.

وفي الشهر الفضيل يركز كثير في عمله تعينه على ذلك حيث يشير الى ان هناك قوة ربانية خفيه تعين الصائم على القيام بعمله باتقان ودقه .

اما الطبق المفضل للدكتور الديسي فهي تتمثل بالشوربات وعصير التمر والليمون .

وذكريات الديسي مميزة في الاعوام السابقة من رمضان، حيث كانت امه تعد طبق الفنتوش على طريقتها الخاصة والقديمة المميزة واللذيده والشهية والذي يشتمل على الزيتون والبندورة والبصل وزيت الزيتون وهو ليس كالذي تعده نساء اليوم.

ومن الذكريات الاخرى التي يستذكرها الديسي على التواصل مع الجيران بشكل افضل من اليوم .. حيث طعام الحياة احلى ففي الحارة التى كان يقطنها في صغرة، كانت الجارة (ام محمد) تقبله قبل امي ..

ويخصص الديسي نهاية الاسبوع للذهاب الى مزرعته حيث يعيش حياة بسيطة بعيدة عن تعقيد التكنولوجيا والحضارة الزائفة.

وفي حوار سابق له اكد انه يفضل الجلوس مع (راعي الاغنام) على حجر… هذه اللحظات التي يعشقها جدا لانها تذكره بايام الخير والبركة التي كنا نعيشها في السابق.

اما عن اكثر الحالات المرضية التي تعرض عليه في رمضان، حيث يشير الى ان المرضى يشكون من الم في الركبة وخصوصا الاخوة المصلين، والذي ينصحهم بالصلاة على الكرسي تجنبا لحدوث مضاعفات خطيرة في المستقبل، وهذه رخصة من الله تعالي ، لذا فان اغلب الحالات الطارئه التي تزورني في العيادة تتركز على الاورام في منطقة الركبة .

ويرى مستوى الطب الرياضي في الاردن بالفترة الحالية متقدم جداً مقارنه بقلة الامكانيات تلعب دورا كبيرا في الحد من تقدمه .

اما عن السلبيات او الممارسات الخاطئه التي ينصح الدكتور بالابتعاد عنها في رمضان حالة (النزق) التي تصيب الصائمين قبل في الساعات الاخيرة من اليومي الرمضاني، حيث ان الكثير وللاسف لا يعير اي اهتمام لحرمه الشهر الفضيل وخصوصا من الاخوة السائقين الذين يتسابقون للوصول الى منزلهم قبل موعد الافطار.

ويناشد الديسي الجميع، الى ضرورة توخي الهدوء والحكمة والصبر والتحلي بالاخلاق الاسلامية الحميدة اثناء القيادة….باعتباره كطبيب متخصص في الركبة فان اغلب الحالات الطارئة التي يقوم بمعالجتها لحظة الافطار تكون اما قاتله او انها تتسبب بعاهه دائمه لصاحبه وذلك نتيجه السرعة الزائدة والطائشه قبل موعد اذان المغرب.

وعن اصعب الحالات المرضية التي تعامل معها خلال مسيرته الطبية فهو يقول : لايوجد عملية صعبة واخرى سهلة كل عملية صعبة وتحتاج الى التركيز و التفكير العميق قبل اجرائها، لكن هناك عملية قمت بها لمريض سعودي اثناء تواجدي في عيادة بروكسل تكللت بالنجاح حيث استبدلت ركبته باخرى من (بنك العظام) وهو المخصص لمعالجة الحالات الصعبة مثل سرطانات الركبة المتقدمة.

وقبل اجراء اي عملية زراعه اربطة يحرص الديسي على اداء ركعتين من اجل ان تكلل العملية بالنجاح لان الانسان الذي يعالجه يعتبره بمنزلة الاخ والوالد والاخت والوالدة والابن.. والعملية بالنسبة له معزوفة (موسيقية) تحتاج الى التناغم والانسجام مع الفريق الذي اعمل معه

اما عن ابرز مشاهير الكرة الذين قام بمعالجتهم والاشراف عليهم فهم: رود خوليت وفان باستن وباريزي ومالديني ولارسن ومبارك غانم وعدنان الطلياني وليث حسين واحمد راضي وماجد عبدالله وصالح النعيمي ولاعب كرة السلة القطري علي كانو.

اما محليا فقد عالج يوسف العموري ووليد قنديل ولاعب منتخب السلة السابق ناصر بشناق وحسونه الشيخ وخالد سعد واحمد عبد الحليم ومحمود شلباية ورافت علي.

 

 

شرح صورة

 

الدكتور الديسي مع رود خوليت

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فريق الأمن العام لفروسية القدرة والتحمل يتأهل إلى السباق التاهيلي الثاني بندر الفايز مشاركة متميزة لفرسان مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل أنس جابر تلاقي غدا الكندية ليلى فرنانديز في الدور الثالث لماسترز مدريد تواصل فعاليات البطولة الدولية الثانية لالتقاط الأوتاد باللباس العسكري التقليدي لواء الجامعة وعمان يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) أسامة البطانية يتوج بطلا بلقب آسيا لاسكواش الداوود: "التربية الريادية" تدين بالولاء للوطن والقيادة الهاشمية في باكورة البطولات لعام 2024 BRAVE CF 81 تحقق نجاحا كبيرا بـ"سلوفينيا" الحلو والنابلسي صديقا الطفولة يعلنان مشاركتهم بالسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل