سراب سبورت
مجلة رياضية

الدكتور صالح حماد.. كفاءة نوعية في مضمار العمل الأكاديمي والإداري الرياضي

 

سراب سبورت _حوار منذر عقيلان

سراب سبورت- الدكتور صالح حماد عضو الاتحاد الأردني للكراتيه.. شخصية قيادية جديدة، لمع نجمها في كل مرحلة من مراحل الحياة الرياضية والأكاديمية ومؤخراً الإدارية، اذ ولد حماد في عمان يوم 11 من شهر ايار لعام 1995، والتحق برياضة التايكواندو في السابعة من عمره وذلك لشغف في نفس والده، الذي لم يتمكن من ممارسة هذه الرياضة، الأمر الذي قاده لجعلها جزء من حياة أبناءه منذ صغرهم.
تنقل حماد بين مراكز التايكواندو في البداية، حتى وصل الى مركز الفارس الذي كان وما زال مصنعاً لأبطال هذه الرياضة.
وخلال مراحل الدراسة لمع نجم حماد من بين اقرانه، نظرا لما يتحلى به حماد من ايمان مطلق بمستقبل رياضي مشرق، ودافعية للعمل بإخلاص واتفانِ، ليصبح مساعد عضو هيئة تدريس لعدة أعوام في الجامعة الأردنية، ومن هنا وقع حماد في حب الحياة الاكاديمية وتخصص الإدارة الرياضة، التي أصبحت فيما بعد جزءً من شخصيته.
عند انهاء مرحلة الماجستير، تم تعيين حماد مشرفاً لمختبر فسيولوجيا الجهد البدني في جامعة عمان الأهلية، ونظراً لكفاءته فقد تم ايضاً تكليفه بتدريس بعض المواد الرياضية للطلبة، وهنا اثبت حماد انه على مستوى كبير من الثقة لتقوم الجامعة بضمه الى الكادر التدريسي وابتعاثه للجامعة الأردنية على نفقتها الخاصة لدراسة الدكتوراة بشرط العمل لديهم وذلك للاستفادة من طاقته الإيجابية والعلمية.
وخلال فترة دراسته، كان لحماد العديد من المشاركات العلمية في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، كان اخرها في (مصر، كندا، المانيا، وفرنسا، وجمهورية التشيك…والعديد من الدول)، كما عمل على نشر مجموعة من الأبحاث العلمية في المجلات العالمية المرموقة، ليس هذا فحسب، بل وتم إشراكه في العديد من اللجان الإدارية في جامعة عمان الأهلية، ليكون عضواً في لجنة البحث العلمي، وعضواً في لجنة الموقع الالكتروني، وعضواً في لجنة الطلبة المتعثرين، وعضواً في اللجنة الاجتماعية والانشطة اللامنهجية، وعضواً في لجنة متابعة الخريجين، وعضوا في لجنة استحداث تخصص العلاج الطبيعي، واخيراً عضواً في اللجنة العليا لخدمة المجتمع المحلي.
ولعل ايمان د. حمادبقوله تعالى ﴿فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ﴾ وعمله ومثابرته جعل منه محط انظار بعض المؤسسات الرياضية، واهمها اللجنة الأولمبية الأردنية التي دعته ليكون عضو في مجلس إدارة الإتحاد الأردني للكراتيه، بالإضافة للمساهمة في تطوير الاتحاد واتخاذ القرارات، وترأس صالح حماد وفد المنتخب الاردني المشارك في العديد من البطولات خارج البلاد، وكان لوجوده الأثر الطيب في نفوس اللاعبين الذين اشادوا فيما بعد بحسن ادارته وحماسه وحبه للوطن، والعمل من اجل توفير سبل الراحة لهم وذلك في سبيل الإنجاز.
وتتمثا اهم المحطات المقبلة للمنتخب الوطني للكراتيه قبل انتهاء عام 2023، في المشاركة في دورة الالعاب الأسيوية في مدينة هانغشتو – الصين من 23 سبتمبر ولغاية 8 اكتوبر ، وفي بطولة العالم التي ستقام في بودابست – هنجاريا من 24 ولغاية 29 أكتوبر.
ويتطلع حماد وزملاءه أعضاء مجلس اتحاد الكراتيه، لتحقيق اكبر عدد من الميداليات في هذه المحافل الدولية والعالمية لزيادة حصيلة انجازات الكراتية الأردنية، وذلك من خلال التعاون مع اللجنة الأولمبية الأردنية ومركز الاعداد الأولمبي، وهم أصحاب الفضل الكبير في دعم الكراتيه الأردنية تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين.
وردا على سؤال،َ من الشخص الذي توجه له كلمات من القلب له الفضل بعد الله على صالح حماد وعلى الرياضة الأردنية.
اجاب: هو الدكتور ساري حمدان هو القدوة، ومصدر إلهام لمسيرتي المهنية.
ووجه حماد رسالة الي الدكتور ساري حمدان عبر موقع “مجلة سراب نيوز” قال فيها: (إلى استاذي ومعلمي العزيز، الأستاذ الدكتور ساري حمدان، اود بأن أعبر لك من القلب عن امتناني العميق وامتناني لكل ما قدمته لي خلال رحلتي التعليمية والمهنية، لقد كان لك الدور الكبير والفعّال في توجيهي وتحفيزي على تحقيق أهدافي الأكاديمية والمهنية، وذلك منذ
مرحلة البكالوريوس مروراً بالماجستير ووصولاً للدكتوراه، كنت دائمًا مصدر إلهام لي، وكنت دائمًا مستعدًا لتقديم الدعم والتوجيه، لقد استمدت من خبرتك الواسعة والعميقة في مجال علوم الرياضة وخصوصاً الادارة الرياضية، واستفدت من نصائحك وتوجيهاتك في كل مرحلة من مراحل تعليمي.
تأثرت بتفانيك وإلتزامك الدائم في العمل وفي دعم الرياضة الأردنية وتطويرها، وإن انجازاتك الكبيرة في هذا المجال تعكس التفاني والإخلاص الذي تضعه في عملك، وأتطلع إلى المزيد من الإلهام والتوجيه منك في المستقبل.
أنا ممتن جداً لكل تلك اللحظات التي تعلمت منك فيها الكثير الكثير، ولن أنسى أبداً الأثر الذي تركته في حياتي، سأظل ممتنًا وملتزمًا بمواصلة العمل بجد لتحقيق النجاح وتقديم العطاء في مجالي الأكاديمي والرياضي).
وفي الختام وجه الدكتور حماد كلمة شكر لمجلة سراب نيوز قائلا:
أود أن أعبّر عن شكري وامتناني العميق لمجلة سراب نيوز، على متابعتها المستمرة والدعم الكبير الذي تقدمه هذه المجلة الراقية للرياضة الأردنية. من خلال تسليط الضوء على جميع أوجه الرياضة الأردنية، سواءً من أكاديميين أو مدربين أو إعلاميين او غيرهم، تقدمون صورة شاملة ومميزة للجهود الرائعة التي يبذلها هؤلاء الأفراد في مجالاتهم وتتخذون على انفسكم مسؤولية سلطة الاعلام الراقية التي دائماً ما تدعم الناجحين وتحارب الفاسدين.
إن توجيه الضوء نحو المواهب والإنجازات في ميدان الرياضة يساهم بشكل كبير في تعزيز الحافز والإلهام للمزيد من التفوق والنجاح، ومن خلال تغطيتكم الشاملة تُظهرون للعالم الخارجي التنوع والمهارة الكبيرة التي تتميز بها الرياضة الأردنية.
أتمنى لمجلة سراب نيوز مزيدا من النجاح والتفوق في مساهمتها القيمة في تعزيز الرياضة الأردنية وتسليط الضوء على أبطالها، شكرًا لكم على جهودكم المستمرة والمتواصلة.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فريق الأمن العام لفروسية القدرة والتحمل يتأهل إلى السباق التاهيلي الثاني بندر الفايز مشاركة متميزة لفرسان مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل أنس جابر تلاقي غدا الكندية ليلى فرنانديز في الدور الثالث لماسترز مدريد تواصل فعاليات البطولة الدولية الثانية لالتقاط الأوتاد باللباس العسكري التقليدي لواء الجامعة وعمان يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) أسامة البطانية يتوج بطلا بلقب آسيا لاسكواش الداوود: "التربية الريادية" تدين بالولاء للوطن والقيادة الهاشمية في باكورة البطولات لعام 2024 BRAVE CF 81 تحقق نجاحا كبيرا بـ"سلوفينيا" الحلو والنابلسي صديقا الطفولة يعلنان مشاركتهم بالسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل