سراب سبورت
مجلة رياضية

رؤى خطاب…تكتب في الفخر والهوية

قبل أيامٍ عدة كنت قد شاهدت إحدى الاحتفالات المعتادة في شكلها، لكن ما لفت انتباهي هذه المرة تحديدًا وأخذني التفكير به، هو بعض السلوكيات المبالغ فيها بالاعتزاز بأشياء ليست من صنيعة الإنسان ولم يخترها بنفسه، وُلِد فوجد نفسه عليها، كيف له أن يعتبرها إنجازه الأكبر؟ هذا ما شغل تفكيري حَقًّا، إن ما أقوله بديهي ومعروف، ولكن عندما تكون في حضرة الموقف نفسه وتلمس حقيقته يكون تعجبك أكبر وتساؤلاتك أكثر.

إنني لا أتحدث عن مشاعر الفخر بكل تأكيد، إنها مشاعر نبيلة وَتُشْعِر الإنسان بالانتماء والهوية، لكن كلامي عن اعتقاد الإنسان بأن هذا الشيء هو معنى حياته، وهو أكثر شرفًا وتكريمًا من غيره لأنه يملكه، وهم أقل شأنًا منه، لقد كنت بحاجة إلى إجابات تشفي غليلي هذه المرة، كيف نُبَرمج على هذا الشكل وكيف نولد في ظل كل هذه اَلْمُسَلَّمَات دون أسئلة؟ إلى أن ظهر هذا الفيديو أمامي بمحض الصدفة، يوضح العالم فيه عن تجربةٍ أجراها، كيف أنه قام بالإغلاق على مجموعةٍ من الحشرات- كثيرة الحركة بطبيعتها- داخل علبة صغيرة لفترةٍ زمنية معينة، والمتوقع بالنسبة له (أما الصادم بالنسبة لنا) أنه عندما فتح العلبة بعد الوقت الذي مر، لم تتحرك الحشرات خارج الإطار الذي حبست فيه، ظلت حركتها مقتصرة على مكانه، لقد اعتادته وأصبح هو المكان الآمن الذي تخشى من تخطيه.

ذكرني هذا أيضًا بمشهد من الفيلم الأشهر the Shawshank Redemption عندما تناول قضية العجوز الذي قضى خمسين عامًا في السجن، بنى حياة كاملة في داخله، إن لحظة إطلاق سراحه كانت هي رعبه الأكبر، لم يكن يعرف ماذا سيفعل حينها، لأنه نسي أصلًا ماذا كان يفعل قبل كل هذا الوقت وما هو شكل الحياة في الخارج، أصبح بالنسبة له السجن هو المكان الآمن، مكانه، وعندما جاءت هذه اللحظة، حاول بشتى الطرق أن يعتاد على الحرية من جديد، ولكنه فشل وأصيب بالاكتئاب، إلى أن انتحر.
إن هذا تمامًا ما أحاول فهمه، الحشرات تعويدها كان مقتصرًا على الحركة فقط، أما نحن كبشر، مثل هذا العجوز، نعتاد على ما يفرض علينا نَفْسِيًّا وَسُلُوكِيًّا، نولد لنتوارث كل ما هو عند أبوينا والبيئة المحيطة بنا، من معتقدات وأصل وتصرفات وعادات، هذا كله ما يصقلنا بشكلٍ لا خيار لنا فيه، ونكبر ونحن ندافع عنه بكل كياننا دون أن نسأل أنفسنا سؤالٍ واحد، هل هذا نحن؟ لنا يدٌ فيه؟ وحتى لو عرفنا حقيقة الإجابة لا نحب أن نسمعها غالبًا، لأنها لا ترضي ضمائرنا، فالإنسان بطبعه يرفض كل جديد عليه، وكل ما هو على عكس ما اعتاد ونشأ في ظله طول سنيين حياته.

هذا كله جعلني أتوصل إلى أننا نظل بشكل خارج إرادتنا تحت حكم هذه العادات والقوانين مهما حاولنا التمرد عليها وبغض النظر عن إلى أي مدى لا تشبهنا، لأننا ببساطة جزء منها، الإنسان في أي بقعة على الأرض لا يستطيع التجرد منها بالكامل مهما فعل، هذه حقيقة الحياة، لكن المحزن والمثير للاستياء هو تجريم أي محاولة للتفكر بها وفرضها على الآخرين، والنظر إلى من يحاول أن يجعلها مرنة نظرة العاق والمخرب.

فقط المحاولة أن نعي على أن كل ما وجدته لا يجعلك أعلى منزلةً من غيرك، الفخر والهوية مهمين، لكن ما تفعله يداك، هو الذي يجعلك هكذا.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أنس جابر تلاقي غدا الكندية ليلى فرنانديز في الدور الثالث لماسترز مدريد تواصل فعاليات البطولة الدولية الثانية لالتقاط الأوتاد باللباس العسكري التقليدي لواء الجامعة وعمان يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) أسامة البطانية يتوج بطلا بلقب آسيا لاسكواش الداوود: "التربية الريادية" تدين بالولاء للوطن والقيادة الهاشمية في باكورة البطولات لعام 2024 BRAVE CF 81 تحقق نجاحا كبيرا بـ"سلوفينيا" الحلو والنابلسي صديقا الطفولة يعلنان مشاركتهم بالسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل حفل افتتاح رائع لـ «آسيوية ألعاب القوى تحت 20 سنة» في دبي القضاء التونسي يمدد إيقاف رئيس اتحاد كرة القدم السد يتوج بلقب الدوري القطري للمرة 17 في تاريخه برباعية في شباك الشمال آمال ليفربول باللقب تصاب بنكسة بسقوطه في دربي ميرسيسايد انطلاقة السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ..الجمعة ..."سمامعة ...هذه التعليمات الرسمية" اللجنة العليا المنظمة للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات...تبحث آخر ... المنتخب الوطني النسوي ت20 يتعثر أمام نظيره اللبناني وديا الفارس ظاهر الخضير ...يستعد للسباق التأهيلي ضمن فريق الجود في أولى مشاركة لرياضة القدرة والتحمل مندوبا عن سمو الأمير فيصل..د. حمدان يفتتح أعمال مؤتمر البحر الميت العلمي الدولي مبادرة جائزة عون "مدارس صناع الغد الخاصة"الشارقة تدعم اعضاء في نادي المستقبل للاعاقة الحركية   "شباب الكرك" تحتفل باليوبيل الفضي لتسلم الملك سلطاته الدستورية فرسان الأمن العام يختتمون تدريباتهم استعدادا للمشاركة في سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تحت إشراف مدربها الاسباني الجديد .. تستعد أنس جابر لخوض ماسترز مدريد وستلاقي غدا السلوفاكية انا كيري... فرسان إسطبلات الراشد للفروسية..تستعد للسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل طائرة الأهلي تحلق في سماء إفريقيا وتتأهل لمونديال الأندية اللجنة الأولمبية الفلسطينية تستعين بالمدرب حيمور غداً تنطلق الالعاب الرياضية المدرسية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) ‏رئيس "الفيفا" إنفانتينو ينوّه بآداء طاقم تحكيم نهائي كأس أفريقيا للفوتصال الذي أداره التونسي أيمن ك... لاعبو الأولمبي ينتظمون في صفوف الفريق وعودة المصابين للتدريبات مؤتمر صحفي للجنة المنظمة العليا للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزور عمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مركز العلياء للفروسية يستعد للمشاركة في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل